المحتوى الرئيسى

الأمازيغ في ليبيا يعلنون "الأمازيغية" لغة رسمية

02/21 21:17

قرر أمازيغ ليبيا بشكل منفرد، اليوم، ترسيم لغتهم كلغة رسمية في المدن والمناطق الأمازيغية بليبيا، في تحد للسلطات التشريعية في البلاد التي رفضت إلى حد اليوم مطالب إدراجها كلغة رسمية إلى جانب اللغة العربية في مشروع الدستور القادم.

وأعلن مجلس أمازيغ ليبيا، وفق ما نقلت قناة "العربية"، البدء في العمل على إصدار قانون رقم (1) لسنة 2967/2017 بشأن ترسيم الأمازيغية كلغة رسمية وتفعيل رسميتها، كخطوة أولى تهدف إلى رعاية لغتهم والمحافظة على هويتهم وحماية تراثهم الثقافي "من دون انتظار للدولة التي تعيش فوضى سياسية وانهيار قانوني".

سهام بن طالب، عضو المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا، اعتبرت أن هذا القانون والقرار الذي ينص على ترسيم اللغة الأمازيغية في المناطق الأمازيغية إلى جانب تدريسها، حيث سيشمل الدوائر الحكومية والمراسلات إلى جانب اللافتات، والذي أصدره المجلس الأعلى لأزمايغ ليبيا باعتباره الجهة التشريعية والسياسية الوحيدة التي تمثل أمازيغ ليبيا.

وأضافت أن "القانون جاء بعد مطالب عدة من النشطاء ومؤسسات المجتمع المدني للأمازيغ، وهو يعتبر إنجازا للأمازيغ في ليبيا، معتبرة أن ترسيم اللغة يجب أن يبدأ من المناطق الأمازيغية، وسيتواصل النضال مع الهيئات التشريعية للاعتراف بها وترسيمها في الدستور الجديد".

وحول ما إذا يمكن اعتبار هذه الخطوات مؤشراً على الحكم الذاتي للأمازيغ وانفصاله كإقليم مستقل، اعتبرت بن طالب أن هذا الأمر يتعلق بالشأن الأمازيغي الداخلي من دون المساس بسلطة الدولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل