المحتوى الرئيسى

بالصور| نائب وزير الزراعة تتفقد عمل اللجان والقوافل البيطرية في الدقهلية

02/21 20:07

أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي حملة مكبرة لتحصين الحيوانات ضد الأمراض الوبائية، وخاصة الحمى القلاعية والوادي المتصدع بمحافظة الدقهلية، حيث نظمت قوافل بيطرية شملت حوالي 25 قرية من المحافظة لتحصين الحيوانات والكشف عليها.

وقالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشؤون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، خلال تفقدها عمل اللجان يرافقها اللواء إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إنه سيتم تعميم هذه الحملات على كل القرى بمحافظات الجمهورية، حيث يشارك فيها الأطباء البيطريون بمديريات الطب البيطري بكل المحافظات، فضلا عن الباحثين بمعهد بحوث صحة الحيوان التابع لمركز البحوث الزراعية.

وأوضحت "محرز" أن تلك الحملات تأتي في إطار دور الوزارة للنهوض بالثروة الحيوانية في مصر وتنميتها، من خلال تحصين الحيوانات وحمايتها من الأمراض الوبائية المختلفة خاصة الحمى القلاعية، لافتة إلى أن ذلك أيضا من شأنه تخفيف العبء عن كاهل الفلاح والمربي البسيط.

وقالت نائب وزير الزراعة إن القوافل البيطرية لها دور إرشادي لتوعية المربيين والمزارعين بأهمية تحصين حيواناتهم، واتباع الطرق والإجراءات السليمة لتجنب إصابة حيواناتهم بالأمراض المختلفة، والتي قد تعرض المربين لخسائر كبيرة، وتؤثر على الثروة الحيوانية في مصر.

وناشدت جميع الفلاحين والمربين بضرورة التواصل مع هذه الحملات وتحصين الحيوانات ضد الأمراض والأوبئة والكشف عليها، خاصة وأن الحملات تستهدف الوصول إليهم في كل القرى والتجمعات المختلفة والحظائر، مشيرة إلى أن الوقاية عامل رئيسي وأساسي في حماية الحيوانات من التعرض للأمراض خصوصا صغار الحيوانات، وأن التطعيم يخفف الضرر من التعرض للإصابة بالأمراض.

وأشارت إلى أنه سيتم الإعلان عن هذه الحملات والقوافل في كل الوحدات البيطرية بالقرى ومديريات الطب البيطري بالمحافظات، كذلك من خلال وسائل الإعلام المختلفة والرسائل الإرشادية بقناة مصر الزراعية، كذلك المساجد، حتى تصل الرسالة إلى الجميع والتواصل مع هذه الحملات والتي ستنتقل من منزل إلى منزل بكل القرى.

وقالت نائب وزير الزراعة إن مبلغ العشرة جنيهات التي يتم تحصيلها عند التحصين هي ليست ثمن التحصين، لكنها رسوم بسيطة إذا ما تمت مقارنتها بالأضرار التي قد تنتج عن عدم التحصين، لافتة إلى أن هذا المبلغ هو فقط ضمان لوصول اللقاح لمستخدميه من المربين والفلاحين.

وتفقدت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشؤون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، عمل اللجان والقوافل البيطرية بقرى تلبانة، برق العز، وميت خيرون بمحافظة الدقهلية، والتي يبلغ عددها حوالي 17 لجنة للكشف والتحصين للماشية ضد مرضى الحمى القلاعية والوادي المتصدع.

والتقت نائب وزير الزراعة واستصلاح الاراضي لشؤون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، على هامش الجولة، عددا من الأهالي والمربين للاستماع إلى المشكلات التي تواجههم، والتوجيه بتذليلها على الفور، مؤكدة أنه تم وضع خطة تنفيذية للانتهاء من تحصين الماشية بكل قرى ونجوع المحافظة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل