المحتوى الرئيسى

مجلس الدولة: "رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات مثل الـ"موظف مدني"

02/21 19:21

أودعت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، حيثيات حكمها بعدم قبول دعوى بطلان قرار إعفاء المستشار هشام جنينة من منصبه.

صدر الحكم برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، وعضوية المستشارين عمر ضاحي وأحمد سليمان، نواب رئيس مجلس الدولة، وسكرتارية سامي عبدالله.

قالت الحيثيات إن الثابت من الأوراق أنه بتاريخ 6 سبتمبر 2012 صدر قرار تعيين المستشار هشام جنينة رئيسا للجهاز المركزي للمحاسبات وذلك لمدة 4 سنوات، اعتباراً من ذلك التاريخ.

وأضافت أنه بتاريخ 28 مارس 2016 أصدر رئيس الجمهورية قرار إعفاء “جنينة” من منصبه كرئيس للجهاز، وانتهت مدة الأربع سنوات في 6 سبتمبر 2016، ومن ثم فلا جدوى من الاستمرار في نظر الدعوى، لتغير المركز القانوني لجنينة بانتهاء مدة شغله للوظيفة، الأمر الذي تقضي معه المحكمة بعدم قبول الدعوى لزوال شرط المصلحة.

و أشارت المحكمة في حيثيات حكمها انه ردا على الدفع الذي أبداه محامو الحكومة خلال جلسات نظر الدعوى، بعدم قبول الدعوى لعدم اختصاص المحكمة بنظره لكونه عملاً سياسياً، قالت المحكمة، إن قرار رئيس الجمهورية الصادر في 28 مارس 2016 بإعفاء هشام جنينه من منصبه، قد صدر في إطار اختصاص الرئيس بتعيين الموظفين بالدولة ومنهم رؤساء الهيئات الرقابية وذلك باعتباره سلطة إدارية وليست سلطة حكم.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل