المحتوى الرئيسى

العريان:" سعر صرف الجنيه ليس الحل الوحيد لتحديات الاقتصاد"

02/21 19:11

قال محمد العريان، الخبير الاقتصادي العالمي وكبير المستشارين الاقتصاديين لدى مجموعة ” أليانز” الألمانية، إن الجنيه المصري يقترب من “مستوى التوازن” السعري أمام الدولار الأمريكي.

وأكد العريان، في تدوينة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إن سعر صرف الجنيه ليس السبب أو الحل الوحيد لتحديات الاقتصاد المصري.

كانت صحيفة فاينانشيال تايمز الأمريكية قد نشرت تقريرًا لها، أمس الإثنين، توقعت فيه حدوث تراجع للجنيه المصري عقب صعوده أمام الدولار مؤخرًا

ونقلت الصحيفة عن بنك الاستثمار العالمى “رينيسانس كابيتال” أن الارتفاع الحالي للجنيه المصري مقابل الدولار يعد أقوى تحرك نصف شهري للجنيه في سوق العملة الناشئة على مدار خمس سنوات على الأقل.

إلا أن البنك الذي يركز على الأسواق الناشئة، حذر من تعرض الجنيه لتراجع آخر، بعدما ارتفع بنسبة 14% خلال الأسبوعين الماضيين ليصل إلى 15.78 جنيه للدولار الواحد.

وقال تشارلز روبرتسون، محلل ببنك رينيسانس كابيتال، إن البنك المركزي المصري ربما يكون قد تدخل لدعم العملة المصرية، في محاولة للحد من معدل التضخم الجامح بالبلاد.

كان المحلل المالي وائل النحاس قد تحدث عن ضخ البنك المركزي 6 مليارات دولار من التمويلات والمنح والسندات التي وصلت للاحتياطي النقدي من أجل رفع قيمة الجنيه المصري قبل زيارة بعثة صندوق النقد.

وتترقب القاهرة زيارة بعثة صندوق النقد الدولي أول مارس المقبل؛ للاطلاع على ما وصل إليه برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة المصرية تحت إشراف الصندوق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل