المحتوى الرئيسى

وقفة لـ"أحوازيين" ببلجيكا تنديدًا بالقمع الإيراني

02/21 17:37

نظم عرب أحوازيون مقيمون في عدة دول أوروبية، اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية أمام مقر المؤسسات الأوروبية في العاصمة البلجيكية بروكسل، تنديدا بما يصفوه بـ"الاحتلال الفارسي" وسياسة إيران "القمعية" ضد الأحوازيين.

الوقفة التي دعت إليها حركة "النضال العربي الأحوازي"، وشارك فيها عرب أحوازيون من بلجيكا ودول مجاورة بينها هولندا وألمانيا وفرنسا، رفعت شعارات مناوئة لسياسة النظام الإيراني ضد الشعوب غير الفارسية في البلاد.

ووجهت الوقفة إلى إيران اتهامات بـ"الاستيلاء على الغاز والنفط الأحوازي وتغيير مجرى الأنهر الأحوازية إلى مدن أصفهان ورفسنجان، وتجفيف الأنهر التي تسببت في تلويث البيئة وتأثيرها السلبي على الشعب الأحوازي".

وبحسب مراسل الأناضول، فقد ردد المتظاهرون شعارات تندد بـ"السياسة القمعية" الإيرانية ضد الشعب الأحوازي، كما تضمنت إشارات إلى الأزمة السورية وفلسطين والعراق.

من بين تلك الشعارات: "نريد النصر العربي في سوريا والعراق وفلسطين من دونك يا إيران"، و"أنا عربي وافتخر روحاني (الرئيس الإيراني حسن روحاني) خليه ينتحر"، و "يالله انهض يا أحواز"، و "بالروح بالدم نفديك يا أحواز".

وقال عدنان أبو سيف، عضو حركة النضال العربي الاحوازي، للأناضول إن "الوقفة تندرج ضمن سلسلة مظاهرات يقوم بها أفراد شعبنا الأحوازي في دول عديدة في أوروبا يحملون من خلالها المؤسسات الأوروبية المسؤولية تجاه القمع المتواصل للشعب العربي الاحوازي".

وأوضح أبو سيف أن "الشعب العربي الاحوازي صار اليوم يتحدث عن انتفاضة في الأحواز وثورة عارمة ضد القمع الفارسي للشعب العربي الاحوازي".

وتابع: "نريد إيصال رسالة إلى القوى الإقليمية والدولية بضرورة دعم قضية الاحواز، وأن هناك شعبا عربيا لا يزال تحت الاضطهاد ومنهوب الخيرات منذ تسعين عاما، وأخذ تلك الرسالة على محمل الجد حتى نستطيع فرضها على المجامع العالمية التي تهمها حقوق الإنسان، وكذلك الدول العربية المجاورة".

من جانبه، قال عضو حركة النضال العربي الأحوازي، موسى الأحوازي، للأناضول: "جئنا من أجل مساندة شعبنا العربي الأحوازي في مدينة الفلاحية (إحدى مدن إقليم الأحواز غربي إيران) والمدن الأحوازية الأخرى المنتفضة في وجه آلة القمع الفارسية".

وأضاف أنه "لن نقف مكتوفي الأيدي وسنعمل على إيصال صوتنا إلى كافة أنحاء العالم، متى نتمكن من كسب اعتراف دولي وإدانة الجرائم التي ترقى إلى مستوى جرائم حرب ضد الشعب العربي الأحوازي"، على حد وصفه.

ولم يتنس الحصول على تعقيب من الجانب الإيراني على تلك الاتهامات.

ويقع إقليم الأحواز في الجنوب الشرقي من العراق، وغرب إيران، واقتلع المستعمر البريطاني الإقليم في 1925 من العراق، وضمه إلى الأخيرة مقابل تقليص النفوذ الروسي في إيران، وسكان الإقليم من العرب العراقيين بينهم سنة وشيعة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل