المحتوى الرئيسى

بلاي ليست| طلعت زين والغناء.. "العشق جنون"

02/21 15:57

في إحدى حفلات خريف 1942، طغى صوت عذب على هدوء الموسيقي الكلاسيكية، "تعالى تعالى تعالى.. يا حبيب العمر تعالى"، حين كان ينادي لـ"حبيب العمر" كان النداء الأصدق لحلمه القديم "الغناء"، قبل أن يحققه له منتج الألبومات نصيف قزمان وهو في الـ40، حين أعاد تقديمه مرة أخرى بعد هذا الـ"كوبيله".

محمد طلعت محمود زين، مواليد الإسكندرية 21 فبراير 1955،  لأب وأم يعشقان الغناء، فتربى على عشق الموسيقى خاصة الغربية، وجده ضابط في الجيش المصري أثناء فترة حكم الملك فؤاد، وكان الحاكم العسكري لبورسودان.

لم يفوت حضور حفلات فرق كـ"بلاك كوتس، بتي شاه"، حتى بدأ حياته مع فرقة "الدريمرز" التي كونها طلاب الهندسة جامعة الإسكندرية، ثم مع فريق "بتي شاه" أشهر فرقة للأغاني الغريبة مع الفنانين عزت أبوعوف وعمر خيرت وهاني شنودة وعمر خورشيد، وغنى أول أغنية له العالمي جيمس براون.

انطلاقة "زين" الفعلية كانت مع أغنية "راجعين" للفنان عمرو دياب، بعدما أعاد تقديمه "قزمان"، منتج الكليب ومنتج ألبومات عمرو دياب، وقدم العديد من الأغنيات الناجحة بأسلوبه الغربي المميز التي تناسبت مع إمكانيات صوته.

"تعالى" أول ألبوم غنائي لطلعت زين، من إنتاج شركة "دلتا ساوند"، وترجم أغنية إسبانية شهيرة في العالم كرقصة اسمها "مكارينا"، وغناها بعد أن عربها الشاعر عادل عمر وحققت نجاحا كبيرا، واختاره الموسيقار عمر خيرت ليغني مع المطربة أنغام أوبريت "100 سنة سينما" في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي، كما أنتج ألبوما غنائيا باسم "تيك تاك".

واشتهر زين بـ"آدم" في دوره بفيلم "أفريكانو"، كما شارك في التمثيل ببعض الأفلام السينمائية، منها "أنياب"، "لحم رخيص"، "جمال عبدالناصر"، "أحلام عمرنا"، وآخرها "الديلر"، فضلا عن مسلسل "الحاوي" ومسرحية "شبورة".

وتوفي طلعت زين 14 أغسطس 2011، إثر إصابته بأزمة قلبية حادة بعد رحلة ألم استمرت سنة ونصف مع مرض السرطان الذي أصاب جهازه التنفسي، حيث أجرى عملية جراحية بالرئة، بعد أن اكتشف الأطباء "خراج" في الرئة، ما استدعى إجراءه عملية تنظيف واستئصال للجزء التالف، ثم بدأ جلسات الكيماوي التي أدت إلى تغيير شكله.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل