المحتوى الرئيسى

وزيرة الهجرة تبحث مع سفراء العالم تطوير خدمة المصريين بالخارج

02/21 14:23

وزارة الهجرة: تحويلات المصريين بلغت 20 مليار دولار في 2015.. ومصر مهتمة بالمهاجرين

التقت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الثلاثاء، عددًا من سفراء دول العالم، في أول مائدة مستديرة بأحد فنادق القاهرة، لبحث سبل تبادل الخبرات حول خدمة المواطنين بالخارج، وذلك بحضور عمرو طه رئيس مكتب المنظمة الدولية للهجرة في مصر، والسفير نبيل مكي مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية، وعدد من وكلاء ممثلي التنمية فى مصر.

وأكدت مكرم، دور الجاليات المصرية بالخارج والمغتربين في المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر، والتي تساهم في إثراء مجتمعنا من نواح كثيرة من خلال الموارد البشرية والمالية والاجتماعية.

وأوضحت، أن الوزارة تسعى لتحقيق أقصى استفادة للمواطنين في الخارج، وبحث سبل دعم خطط الحكومة في المبادرات التي تطلقها للاستفادة من خبرات المواطنين في الخارج، ومناقشة حقوقهم، وطرح رؤى للاستفادة من تجارب الدول المختلفة في تشجيع مواطنيها بالخارج على المشاركة السياسية.

ونّبهت إلى أن مصر تعتبر واحدة من أعلى بلدان العالم لتلقي التحويلات المالية من المهاجرين، الأمر الذي يؤثر بشكل إيجابي على الاقتصاد المصري، لكن هذه التحويلات تم استخدامها لأغراض استهلاكية وليس من أجل الأنشطة الاستثمارية طويلة ومتوسطة الأجل، لهذا ظهرت الحاجة إلى تعزيز التحويلات واستخدام المدخرات "للاستثمارات المنتجة عن طريق الاقتصاد المحلي وتوليد فرص العمل والتشغيل التي بدورها سوف تسهم أيضا في منع الهجرة غير الشرعية للشباب.

وألمحت إلى أن الهدف من فصل وزارة الهجرة قبل عام ونصف عن وزارة القوى العاملة، كان توفير الخدمات والرعاية للفئات المهاجرة وتسخير إمكانات المهاجرين للتنمية بالداخل، ومن بين الأنشطة التي قامت بها الوزارة في تلك الفترة -إلى جانب الزيارات الميدانية للمهاجرين حول العالم- هو مبادرة "شهادة بلادي الدولارية"، ومبادرة "أولادك سندك يا مصر" التي يساهم فيها الخبراء والعلماء الذين يعيشون في الخارج في مشاريع وطنية تختص بتنمية مركز قناة السويس، والطاقة لدعم الحلم النووي، بالإضافة أيضاً للاهتمام بملف المرأة المصرية المغتربة حيث أن المرأة تحمل على عاتقها جزء من تنمية مجتمعات المغتربين بالخارج ودعم البلد.

من جانبه، قال عمرو طه مدير مكتب المنظمة الدولية للهجرة بالقاهرة، إن مصر تلقت تحويلات من المصريين بالخارج خلال العام 2015، قيمتها 20 مليار دولار، ما جعلها من أكبر 10 بلدان متلقية للتحويلات في جميع أنحاء العالم.

وأوضح خلال كلمته، أن الدولة المصرية تعطي اهتمامًا خاصًا لملف المصريين المهاجرين بالخارج وتُرجم هذا الاهتمام عن طريق إنشاء وزارة مختصة بشئون الهجرة والمصريين بالخارج، وكذلك بوجود أعضاء بالبرلمان المصري مهتمين بنفس الشأن.

وأكد طه، أهمية دعم وتحفيز مشاركة الجاليات المغتربة للمشاركة في تنمية أوطانهم الأم، مشيرًا إلى أنه إذا أرادت أي دولة تقدمًا واستقرارًا فلابد أن تنشغل بأمور أبنائها في الخارج، متابعًا: هذا الاجتماع يناقش كيفية خلق سبل لتشجيع المصريين المغتربين على الاستثمار في مصر ودعم عجلة التنمية والتحويلات الأجنبية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل