المحتوى الرئيسى

القومي للمرأة يطالب الإعلام بتسليط الضوء على المصريات الناجحات

02/21 17:44

أكدت مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة ، على أهمية دور الاعلام في تسليط الاضواء على العالمات المصريات ، حيث ان الاعلام يقود الفكر في التغير و توجد قطاعات باكملها تقودها سيدات ولكن الاعلام يغفل عنهن .

وأوضحت مايا في كلمتها خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته شركة لوريال مصر لإطلاق برنامج "لوريال – يونسكو من أجل المرأة في العلم " اليوم بحضور وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي والاستثمار والدكتور محمود صقر رئيس اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا – أن عام 2017 يعد عام المرأة والتي اطلقها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ، مشيرة إلى انه منذ بدء العام يوجد فعاليات هامة لتمكين المرأة وآخرها تعيين المهندسة نادية عبده محافظ للبحيرة والذي يعد حركة تاريخية هامة لمصر .

وأضافت ان برنامج تقلد المرأة مراكز قيادية في العلوم في مصر لا يزال ضعيفا حيث يبلغ نسبة مشاركة المرأة نحو 30 % فقط منهم 70 % في مجال البحث العلمي يليه قطاع الانتاج 16 % ثم قطاع الخدمات 14 % ، مشيرة الى ان المجلس القومي للمراة يضم لجنة للبحث العلمي .

ولفتت إلى أن الاتحاد النسائي المصري يركز حاليا على التعليم ، مطالبة الاتحاد أن يركز على النماذج الناجحة.

ومن جانبه ، قال الدكتورمحمود صقر رئيس اكاديمة البحث العلمي والتكنولوجيا أن نسبة التعليم الجامعي للمرأة تتجاوز 55 % ، أي أكثر من نصف التعليم الجامعي لفتيات مصر وأن أكثر الحاصلين على الماجستير من السيدات ، ولكن الوضع يختلف في الدكتوراه فتقل النسبة عن 30 % ، مشيرا الى أهمية دراسه لماذا تقل النسبة بهذا الحد .

وأكد صقر أن المعاهد البحثية نحو 40 % من الباحثين بها سيدات ، 60 % منهم يعملن في العلوم الانسانية و 20 % في العلوم الطبية ، وشدد على أن المرأة مكون رئيسي فى أي مجتمع ولكن نحتاج الى تمكين المرأة في مجال الابتكار ، مشيرا إلى أن المرأة تستطيع توصيل الرسائل في مجال تنمية المجتمع .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل