المحتوى الرئيسى

خبراء يجيبون: كيف تعرف أنك شخص انطوائي؟

02/21 11:18

نشرت سوزان كراوس وايتبورن أستاذة العلوم النفسية والعقلية في جامعة ماساتشوستس، مقالًا علميًّا حول اكتشاف الشخصية الانطوائية ومزايا الاتصاف بالانطوائية في عالمنا الحديث.

وقالت وايتبورن "قد يكون من الصعب أن يعترف الإنسان لنفسه بأنه شخص انطوائي، لأننا عندما نفكر في الناس الذين نصفهم بالانطواء، فنحن غالبًا ما نفترض أنهم أناس لا يحبون الآخرين".

وأضافت "ولكن كما أوضحت الكاتبة والمحاضرة الأمريكية سوزان كين ذلك فى كتابها، "بهدوء: قوة الانطواء فى عالم لا يمكنه التوقف عن الكلام"، يمكن للشخص الانطوائي أن يكون ودودًا ومهتمًا بالآخرين وقويًّا بطريقته الخاصة، ومع ذلك فإن الوصمة التي تعلق بالشخص لكونه انطوائيًّا تجعله يقاوم ميوله الانطوائية بل وإنكارها بينه وبين نفسه".

وطرحت سوزان وايتبورن عدة علامات للسلوك الانطوائي، يمكن من خلالها معرفة الشخصية الأقل انفتاحًا للآخرين.

 وقالت وايتبورن إن العلامة الأولى للشخص الانطوائي هى أنه يستمتع بقضاء الوقت مع نفسه، فعندما يكون لديه فرصة لأخذ فترة من الراحة يفضل قضاء الوقت في القراءة وألعاب الفيديو أو الاستماع إلى الموسيقى.

 وتؤكد وايتبورن أن قضاء فترة من الوقت الهادئ مهم للصحة والسلامة النفسية والجسدية، إلى جانب وجود الكثير من الأوقات الأخرى التي يستمتع فيها أيضًا الشخص الانطوائي باللقاءات الاجتماعية.

وتضيف وايتبورن أن العلامة الثانية هى "أن أفضل الأفكار والاقتراحات التي يتوصل إليها الشخص الانطوائي تكون عندما يكون وحده، فالشخص الانطوائي لا يعارض عقد اجتماعات أو مناقشات جماعية، ولكنه إذا أراد التوصل إلى حل مبتكر فهو بحاجة إلى بعض الوقت للتفكير في المشكلة بنفسه، إن وجود فرصة للتفكير بهدوء في مشكلة ما يتيح للشخص الانطوائي الاستفادة القصوى من قدراته في التفكير العميق والوصول إلى نتائج يمكنه الافتخار بها".

وأوضحت سوزان كراوس أن العلامة الثالثة هى أن الشخص الانطوائي يمكنه تولي القيادة بصورة أفضل عندما يكون لدى الآخرين الدافع الذاتي والقدرة على التحرك من تلقاء أنفسهم، وعلى الرغم من الاعتقاد بأن الشخص الانطوائي شخص هادئ بدرجة لا تمكنه من إدارة الأمور، إلا أنه في إطار الظروف المناسبة يمكن للانطوائيين أن يكونوا من أفضل القادة على الإطلاق.

وأشارت إلى "أن الشخص الانطوائي يكون آخر طالب في الصف يرفع يده عندما يوجه المعلم سؤالًا، بعكس الشخصيات المنفتحة على الآخرين التى تميل إلى أن تكون جاهزة ومتلهفة لأن تبرز في أية مناسبة أكاديمية أو اجتماعية".

نرشح لك

أهم أخبار الحمل

Comments

عاجل