المحتوى الرئيسى

نائب الرئيس الأمريكي يحث دول الناتو على الالتزام بتقاسم فواتير الحلف

02/21 10:06

وجه مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي، الإثنين، تحذيرا شديد اللهجة إلى الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) وحثهم على البدء بتسديد ما عليهم من التزامات عسكرية للتحالف.

وأكد "بنس"، في حديثه إلى القادة الأوروبيين في بروكسل، وفق ما نقلته صحيفة "ذا هيل" الأمريكة، التزام الولايات المتحدة تجاه الحلف، لكنه قال: إن بلاده تتحمل الكثير من تكاليفه.

ويلتزم أعضاء منظمة حلف شمال الأطلسي بإنفاق 2% من ناتجها المحلي السنوي على نفقات الدفاع، وحاليا 5 دول أعضاء في ناتو هم من يلبون أو يتجاوزون هذه النسبة وهم الولايات المتحدة واليونان والمملكة المتحدة واستونيا وبولندا.

ولم تلتزم ألمانيا وكندا، وهما من حلفاء الولايات المتحدة الأكثر صمودا، بالنسبة المتفق عليها حيث بلغ إنفاقهم نسبة 19ر1 في المئة و99. 0% على التوالي.

ووافق الأمين العام لحلف الناتو ينس شتولتنبرج، الذي يصطحب بنس في جولته في بروكسل، على دعوة نائب الرئيس لتقاسم النفقات بين الدول الأعضاء.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أيضا إن الدول الأخرى للناتو قد فشلت في الوفاء بالتزاماتها الدفاعية، ووصف ترامب نفسه أمام حشد في ولاية فلوريدا خلال عطلة نهاية الأسبوع، بأنه "مشجع" للتحالف، لكنه قال إن هناك دولا أخرى لا تفي بالتزامتها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل