المحتوى الرئيسى

انخفاض طفيف بأسعار الأرز والعدس والسكر والدواجن

02/21 18:38

تجار: تحريك الطلب والدولار وصيام الأقباط أبرز الأسباب

تراجعت أسعار 4 سلع غذائية بنسب طفيفة منذ بداية الأسبوع الحالي، هي الأرز والعدس والسكر والدواجن".

 وقدم بعض السلاسل التجارية عروضًا ترويجية، لتحريك المبيعات، بسبب الركود الذى سيطر على السوق، نتيجة الصعود الملحوظ الذى طال جميع السلع، منذ قرار البنك المركزى تحرير سعر الصرف 3 نوفمبر الماضى.

 قال عدد من التجار إنه لا توجد مقارنة بين تراجع سعر السلع خلال الأيام الماضية، وبدء هبوط الدولار مطلع الشهر الحالى، وبين الغلاء الذى أصابها بعد تعويم الجنيه، إذ إن الهبوط لم يتعد 15.79%، فى الوقت الذى قفزت فيه الأسعار بأكثر من 150% لبعض المنتجات.

وتكبد الدولار خسائر كبيرة منذ مطلع فبراير الحالى، وفقدت نحو 3 جنيهات لأول مرة منذ تعويم الجنيه، وسجل متوسط سعر صرف الدولار  15.78 - حتى مثول الجريدة للطبع.

وكشفت جولة لـ " المال " في عدد من المحال والسلاسل التجارية، عن انخفاض أسعار الأرز من 11.5 إلي 9.5 جنيه، والعدس من 30 إلي 22 جنيها والدواجن من 32 إلي 26 جنيها، فيما تفاوتت أسعار السكر بين 11 و16 جنيها، مقابل 13 و18 جنيها في بداية الشهر. 

وأرجع تجار انخفاض الأسعار إلى رغبة المحال والسلاسل التجارية فى إنعاش حالة المبيعات، إلى جانب هبوط سعر الدولار بالبنوك، فضلا عن بدء صيام الإخوة المسيحيين، مما أضعف الطلب، مشيرين إلى أن نسبة خفض الأسعار ضئيلة جدًا ولم تشمل جميع السلع، نظرًا لاستيراد المواد الخام بتكلفة مرتفعة.

ووفقا لتصريحات سابقة لمسئولين بالغرفة التجارية، فإن الأسعار لن تنخفض مرة واحدة، لأن التجار لديهم مخزون بسعر مرتفع، والدورة الاستيرادية تستغرق من 35 إلى 90 يوما، وبالتالي الانخفاضات الحقيقية، ستبدأ بعد هذه الفترة، شريطة استقرار سعر الدولار أو مواصلته الانخفاض.

وفى سوق الدواجن، واصلت الأسعار تراجعها أمس، وسجل كيلو الدجاج الأبيض 26 جنيهًا، مقابل 28 أمس الأول، وهبط البلدى إلى 34، والرومى إلى 40، والبط إلى 35، كما انخفض طبق البيض إلى 33 جنيهًا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل