المحتوى الرئيسى

CNN Arabic - 3 نساء سعوديات "يتحدين" المألوف ويشغلن مناصب تنفيذية

02/21 10:59

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- رغم أن بعض النساء السعوديات تبوأن مناصب قيادية في الشركات العائلية، إلا أن دورهن كان محصوراً، ولكن سلسلة التعيينات الأخيرة في السعودية، أعطت دوراً بارزاً للنساء اللواتي تخطين الحاجز الزجاجي في مجال التمويل السعودي.

وشغلت النساء ثلاث وظائف في الأسواق المصرفية والمالية الأسبوع الماضي. وقرر مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية تعيين رانيا النشار رئيساً تنفيذيا للمجموعة، الاحد، فيما ذكرت قناة "العربية،" الإثنين، أن البنك العربي الوطني، عيّن لطيفة السبهان مديراً مالياً للشركة. ولم يستجب المصرف لطلب الحصول على تعليق.

كما عُينت سارة السحيمي كأول امرأة ترأس مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية "تداول"، أكبر بورصة في الشرق الأوسط والجهة الوحيدة المصرح لها بالعمل كسوق للأوراق المالية في المملكة العربية السعودية.

وبعد تضررها بسبب انخفاض أسعار النفط، وضعت السعودية "رؤية 2030" لتنويع الاقتصاد، والتي يركز جزء منها على زيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة بنسبة تتراوح بين 22 و30 في المائة.

وكانت السحيمي قد تولت الرئاسة التنفيذية لشركة الأهلي المالية لثلاث سنوات. وتُعتبر الشركة أكبر مدير للأصول في السعودية والتي تبلغ قيمتها أكثر من 20 مليار دولار، وأكبر مدير للأصول المتوافقة مع الشريعة عالمياً.  

وتُعتبر شركة السوق المالية السعودية "تداول" أكبر بورصة في الشرق الأوسط. أما الشركات التابعة لها فتملك قيمة سوقية مجتمعة تُقدر بحوالي 320 مليار دولار.

وأشار بيان صادر عن "سامبا" إلى أن "النشار لديها 20 عاماً من الخبرة في سامبا وشقت طريقها من خلال برنامج التطوير الوظيفي للبنك."

وبينما ستشغل هؤلاء النساء، مناصب مؤثرة، ما زال هناك الكثير من العقبات أمام المرأة العاملة في المملكة، إذ تُمنع النساء من القيادة ويحتجن إلى ولي أمر للسفر إلى الخارج.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل