المحتوى الرئيسى

بمشاركة 300 شاب من 20 دولة.. افتتاح منتدى الشباب العربي بالأقصر

02/21 10:07

افتتح الدكتور مفيد شهاب رئيس مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة ومحافظ الأقصر الدكتور محمد بدر الاثنين، أعمال منتدى «الشباب العربي بين أهداف التنمية المستدامة 2030 والأمن القومي العربي»، والمقرر أن يستمر لمدة أربعة أيام، وذلك بقصر ثقافة الأقصر بمشاركة 300 شاب من أكثر من 20 دولة عربية.

وقال الدكتور مفيد شهاب فى كلمة ألقاها «إن العرب في مختلف الأقطار يواجهون أياما صعبة جعلت الكثير من الطموحات المتعلقة بالوحدة والتضامن تبدو حلما بعيد المنال رغم أواصر الثقافة واللغة والدين والمقومات المتشابهة، مؤكدا استمرار الحلم قائما ومشروعا رغم التحديات وعوامل اليأس المفروضة على الشعوب العربية من الداخل والخارج.

وأضاف أن العرب أصحاب حضارة ضاربة في أعماق التاريخ قدمت للعالم الكثير من العلوم في مختلف المجالات وهم أمة قادرة على استعادة تلك الحضارة رغم الظروف العصيبة، مشيرا إلى أن جميع الأمم مرت بفترات ضعف وانهيار ثم عادت مرة أخرى بعد الاستفادة من تجارب وعلوم الآخرين.

وأكد أن المنتدى يذخر بالعديد من المناقشات والدراسات وجلسات الحوار من خلال الشباب الذين يعرضون المشكلات والعوائق والطموحات والأحلام ويقدمون الحلول المقترحة والتي قد نتفق أو نختلف حولها في أجواء من الحرية.

وذكر أن مفهوم الأمن القومى العربي الأشمل يتضمن جميع عناصر التنمية المستدامة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وأن التركيز على الجوانب المادية فقط للتنمية لا يحقق الأمن القومى بمفهومه الواسع والذي يعني شعور المواطن العربي في كل قطر بالسلام والأمن والثقة في مستقبله وأنه لا سلام ولا أمن لقطر عربي على حساب قطر آخر.

وأضاف شهاب أن التنمية عمل جماعي متكامل يتضمن خططا وبرامج تنفيذية مادية ومعنوية تراعى الثورات العلمية الحديثة خاصة في مجال التكنولوجيا وهو تقدم سريع يجب أن نستغله الاستغلال الأفضل لمواجهة التحديات المفروضة على العرب منذ أوائل القرن الماضي والتي تقف في وجه تحقيق هدف الوحدة والتضامن العربي.

من جانبه قال محافظ الأقصر أن الشباب العربي عماد الأمة وصناع المستقبل، مطالبا بتوسيع دائرة المشاركة لتشمل عددا أكبر من الشباب من مختلف الدول وضرورة صياغة مجموعة من التوصيات التي تحقق طموحات الشباب ورفعها إلى مجلس جامعة الدول العربية التي تخاطب بدورها الحكومات العربية لترى طريقها للتنفيذ على أرض الواقع ثم متابعة أوجه التنفيذ والمعوقات وكيفية التغلب عليها.

وأضاف أن أهم البنود المطروحة على المنتدى العنصر البشرى وتعليمه وثقافته لأنه العنصر الأكثر قوة وتأثيرا في عودة الريادة العربية إلى سابق عهدها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل