المحتوى الرئيسى

رئيس شعبة الدواجن: توقعات بانخفاض أسعار الدواجن الفترة المقبلة بعد تراجع الدولار

02/21 15:52

- استقرار نسبي في أسعار الخضروات والفاكهة

- كيلو الطماطم 4 جنيهات والبصل الأبيض 5 جنيهات

- مواطنون يطالبون بتفعيل التسعيرة الاسترشادية بجميع الأسواق

توقع الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية، انخفاض أسعار الدواجن الفترة المقبلة، بعد تراجع سعر الدولار، وتأثير ذلك على تراجع أسعار الأعلاف والأمصال المستوردة.

وأضاف السيد في تصريحات لـ«الشروق»، اليوم الثلاثاء، أن الفترة المقبلة ستشهد انخفاضًا في أسعار الدواجن وزيادة إنتاجها، خاصة بعد انتهاء فصل الشتاء المتسبب في نفوق الكثير من الدواجن، مشيرًا إلى أنه كلما انخفض سعر الدولار سيؤثر ذلك بالإيجاب على خفض أسعار الدواجن الفترة المقبلة.

من جانب آخر، شهدت أسعار الخضروات والفاكهة استقرارًا نسبيا في أسعارها في عدد من الأسواق والمحلات، حيث رصدت «الشروق» أسعار السلع في مناطق القاهرة ودار السلام ومصر القديمة وشبرا.

وقال علي شلبي، تاجر خضر وفاكهة بمصر القديمة، إن أسعار الخضر والفاكهة مستقرة بدرجة كبيرة خلال هذا الأسبوع، حيث سجل سعر كيلو الطماطم 3.5 و4 جنيهات، والبصل الأبيض 5 جنيهات، بينما البصل الأحمر 6 جنيهات، والبطاطس 3.5 و4 جنيهات، والفول الأخضر 7.5 جنيه، والكوسة 4 جنيهات، وتراوح الليمون ما بين 11 و13 جنيها، وسجلت البسلة 6 جنيهات والقلقاس 6 جنيهات، وتراوح سعر الكرنب من 3 إلى 6 جنيهات حسب الحجم، والقرنبيط 5 و6 جنيهات، وتراوح الفلفل ما بين 6 إلى 12 جنيها، وكيلو الخيار4 و5 جنيهات، والجزر ما بين 3.4 جنيه.

وأضاف «شلبي»، أن حركة البيع والشراء مستقرة بدرجة كبيرة، لافتًا إلى زيادة الإقبال على الشراء مقارنة بالأسابيع الماضية، مؤكدًا متابعة تجار التجزئة لأسعار الخضروات والفاكهة طبقًا للتسعيرة الاسترشادية التي أعلنت عنها وزارة التموين في سوقي العبور و6 أكتوبر.

وفيما يخص أسعار الفواكه، بلغ سعر كيلو البرتقال البلدي 5 جنيهات وتراوح الكنتالوب ما بين 6 و8 جنيهات، والفراولة 8.5 و10 جنيهات، والموز ما بين 6.5 إلى 8 جنيهات، وتباين سعر كيلو اليوسفي في أكثر من منطقة ما بين 4.5 إلى 6 جنيهات، وبلغ سعر كيلو البلح 8.5 جنيه، وتراوح التفاح ما بين 12 إلى 17 جنيهًا حسب النوع.

وأضاف ناصر محمود، تاجر فاكهة، أن زيادة المعروض من الفاكهة وإقبال المواطنين على الشراء جعل الأسواق تستقر نسبيًا خلال الفترة الحالية، موضحًا أنه على الرغم من استقرار الأسعار هذا الأسبوع إلا أنها تظل مرتفعة لبعض المواطنين.

وبسؤال بعض المواطنين عن رأيهم في استقرار بعض الأسعار من الخضر والفاكهة، قال أيمن السيد، إن "الأسعار مستقرة في بعض السلع ومرتفعة في الأخرى"، مشيرًا إلى أن "غياب الجانب الرقابي وجشع بعض التجار لتحقيق مكاسب علي حساب المواطن هو ما جعلها مرتفعة في بعض السلع"، ومطالبًا بتفعيل الأسعار الاسترشادية التي لا تطبق على تجار التجزئة سواء في المناطق العشوائية أو المناطق الأخرى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل