المحتوى الرئيسى

ننشر تفاصيل مشروع قرار جديد لترامب بـ''حظر السفر'' لأمريكا

02/20 20:10

قالت وكالة "أسوشيتد برس" الإخبارية إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يٌعد لإصدار قرار تنفيذي جديد بحظر سفر مواطني الدول السبع التي شملها قرار الحظر السابق والذي تم تعطيله بحكم قضائي.

وحظر القرار السابق مواطني 7 دول ذات أغلبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 90 يومًا، وهي سوريا والعراق واليمن والصومال وليبيا وإيران والسودان، وفقًا لتقرير نشرته الوكالة الأمريكية، اليوم الإثنين.

ولفتت الوكالة إلى أنه سيتم إعفاء المسافرين الذين يمتلكون تأشيرة دخول للولايات المتحدة في القرار الجديد حتى لو لم يتم استخدامها حتى تاريخ صدوره، وفقًا لمسؤول بارز في إدارة ترامب.

وألمحت الوكالة إلى أن حاملي البطاقات الخضراء والأمريكيين الذين يمتلكون جنسيات أخرى من أي من تلك الدول سوف يتم استثنائهم، مشيرة إلى أن القرار الجديد لن يتدخل بصورة مباشرة في تمييز أو رفض السوريين بصورة خاصة عندما يقومون بإجراءات استخراج تأشيرات دخول جديدة للولايات المتحدة الأمريكية.

ونقلت الوكالة عن المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه إنه من المنتظر أن تحدث تعديلات أخرى على مشروع القرار قبل موعد صدوره الذي سيكون خلال الأسبوع الجاري وفقًا لتصريحات ترامب.

وكشفت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارا ساندرز، إن الوثيقة التي تم الإشارة إليها تمثل مسودة قرار سيتم الكشف عن صيغته النهائية قريبًا، وفقًا للوكالة التي أوضحت أنها لم تتمكن من الحصول على تعليق من وزارة الأمن الداخلي على هذا الأمر.

وكان قرار الحظر الأول يكلف وزارة الأمن الداخلي ووزارة الخارجية إضافة إلى مدير الاستخبارات الوطنية بمراجعة المعلومات المطلوبة لتدقيق إجراءات المسافرين قبل دخول الولايات المتحدة الأمريكية من الدول التي تم تحديدها؛ ومنح تلك الدول مهلة 60 يومًا لإرسال المعلومات الخاصة بمواطنيها وإلا يتم حظرهم.

ولفتت الوكالة إلى أنه رغم أن القرار الجديد لن يتضمن رفض اللاجئين بصورة آلية إلا أنه يبطئ إجراءات دخولهم بصورة كبيرة.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل