المحتوى الرئيسى

"تضامن النواب": جمعيات تخالف نشاطها.. والوزارة: لم نمنح تراخيص للمخالفين

02/20 18:06

هاجم نواب من لجنة التضامن الاجتماعي في مجلس النواب، بعض منظمات العمل الأهلي والجمعيات في بعض المحافظات، بدعوى مخالفة النشاط الذي حصلت به على الترخيص.

وكشف ياسين عبدالصبور عضو مجلس النواب عن دائرة النوبة، عن وجود جمعيات تعمل ضد صالح الوطن، قائلا: "توجد جمعية في أسوان تنشر المذهب الشيعي، وجمعيات أخرى تتلقى تمويلات لنشر الفتنة وتعمل على نشر الفرقة بين أبناء النوبة، والإضرار بأمن الوطن ومصالح شعبه".

وانتقد عضو مجلس النواب، موافقة وزارة التضامن على عمل الجمعيات، والسماح لها بممارسة هذا الدور دون رقابة، لافتا إلى أن هناك جمعيات أهلية تم التصريح لها بممارسة العمل في مجال التنمية بنصر النوبة في أسوان، لا تؤدي الدور المنوط بها، وتعمل في مجالات أخرى مثل "المرأة الزنجية".

وردت ممثلة وزارة التضامن، مؤكدة أن الوزارة لم تمنح مؤسسة أو كيانا يتناول حقوق المرأة الزنجية، تصريحا بممارسة عمله في نصر النوبة، وأن الجمعية المتهمة بالدعوة إلى التشيع، صدر لها ترخيص بمزاولة نشاطها بإجراء دورات تدريبية فقط، وحين وردت للوزارة ملاحظات على عملها، أبلغت الوزيرة الجهات المعنية، ووضعت الجمعية تحت التصرف.

وتابعت ممثلة "التضامن"، أنه ليس من سلطة الوزارة إلزام الجمعيات بالعمل في أماكن بعينها، لأن الدستور كفل لها هذا الحق، وأن الوزارة لا مانع لديها من منح تراخيص لأي جمعية أهلية تريد العمل في نصر النوبة، ما دامت تسير وفقا للدستور والقانون.

جاء ذلك خلال مناقشة طلب إحاطة مقدم من ياسين عبدالصبور عضو مجلس النواب، بشأن التصريح لبعض الجمعيات للعمل في التنمية بنصر النوبة دون تأدية الغرض منها، بحضور ممثلين من وزارت التضامن والتربية والتعليم، وبرئاسة الدكتور عبدالهادي القصبي رئيس اللجنة.

وطالب الدكتور عبدالهادي القصبي رئيس لجنة التضامن في البرلمان، وزارة التضامن، بإعداد تقرير مفصل عن عمل الجمعيتين، للوقوف على حقيقة نشاطهما، واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهما، حال ثبوت انتهاكهما للدستور والقانون، أو التستر خلف هذه المؤسسات للممارسة أنشطة غير مشروعة، مؤكدا دعمه وتشجيعه للعمل الأهلي بأنواعه، ما دام في إطار القانون والدستور.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل