المحتوى الرئيسى

9 أسباب تدفعك لتعلم الألمانية رغم صعوبتها

02/20 17:47

اللغة هي نظام صوتي للتواصل بين الشعوب بصفة عامة، واللغة الألمانية على وجه الخصوص، تعد أكثر لغة انتشارا في الاتحاد الأوروبي، وهي واحدة من اللغات العريقة والقديمة في العالم أجمع، كما أن اللغة الألمانية من اللغات الهام تعلمها رغم الصعوبات التي تواجهنا في تعلمها في البداية.

الألمانية هي حروف مشتركة مع اللغة الإنجليزية والعربية ولكن ببعض الاستثناءات البسيطة مثل  ü، ö، ß، وفيما يلي أسبابا تجعلك تتعقد من دراستها.

1-   يقول الكاتب الأمريكي الشهر مارك توين، يحتاج المرء 30 ساعة ليتكلم الإنجليزية ويحتاج 30 يوما ليتكلم الفرنسية ويحتاج 30 سنة ليتكلم الألمانية، في إشارة منه عن إتقان اللغة وليس التحدث فحسب.

أقرأ أيضاً: خطة كاملة لإتقان اللغة الإنجليزية في عام 2017

2-   القواعد النحوية فيها خادعة وأكثر تعقيدا من اللغة الانجليزية، فتعلم تركيب الجمل وصيغ الأزمنة باللغة الألمانية، وكيفية استعمال حروف العطف والجر.

3-   عدد حروف الكلمات طويل ومبالغ فيه، والكلمة الواحدة تحمل أكثر من معني غير متشابه مثل كلمة bitte والتي تقابلها في الانجليزية المعاني التالية: pardon, please, go ahead, here you go, you’re welcome, not at all.

4-   الألمانية تتعامل مع الجنس في القواعد على اعتبار أنهم 3 وليس 2 وهم “مذكر ومؤنث ومحايد”، فكلمة فتاة على سبيل المثال تعامل معاملة الجنس المحايد.

أقرأ أيضا: سَنَّبَ يُسَنِّبُ ورَجُلٌ سَنَّاب .. تدخل اللغة العربية

ولكن هذه الأسباب تدفعك لمزيد من التعلم..

رغم صعوبة اللغة، وعدم ليونتها في كثيرا من المصطلحات وكذلك القواعد النحوية، إلا أن هذه اللغة على وجه الخصوص تفتح لك أفاقاَ جديدة للعمل للأسباب عديدة منها:

1-   ألمانيا لديها شراكة التبادل الثقافي مع كثير من دول العالم لتبادل طلاب المدارس والجامعات، حيث ترعى سنوياً حوالي 60 ألف طالب أجنبي، ففي عام 2001 وحده، سجلت منحا لـ 67 ألف بدعم من الأكاديمية الألمانية للتبادل، وكانت 43٪ من هؤلاء الأجانب منحو مساعدة مالية وبالإضافة إلى ذلك، تمت معاملتهم مثل الطلاب الألمان وإعفائهم من الرسوم الدراسية.

2-   لمحبي الموسيقى والأدب والفلسفة، تعلم اللغة سيجعلك تضطلع على الأعمال الخاصة لـ”جوته وكافكا وموزار وباخ وبيتهوفن”، بلغتهم الأصلية والاستماع إليها أيضا.

اقرأ أيضا: هل اللغة العربية الفصحى مهددة بالموت؟

3-   تتيح “الألمانية” لك سبلا جديدة للمعرفة، حيث تشغل ألمانيا فيما يتعلق بإصدار الكتب الجديدة سنويا المرتبة السادسة على مستوى العالم من بين ٨٧ دولة، حيث يبلغ إنتاجها من الكتب ما يقرب من  80 ألف كتابا جديدة كل عام، ما يترجم منها نسب ضئيلة جدا، على سبيل المثال ما يقرب من 10% منها إلى الكوري والصيني، و5% منها إلى الإنجليزية، ولذا تعلمك اللغة سيفتح عليك أبوابا غير محدودة من المعرفة.

4-   وفي مجال البحث العلمي، تعد ألمانيا من أكثر الدول تقدما في مجال البحوث والتطوير، حيث تحتل المرتبة الثالثة على مستوى  العالم من حيث إسهاماتها، وتقديم منح دراسية للعلماء الأجانب، بالإضافة إلى أن 22 من جوائز نوبل في الفيزياء، و30 في الكيمياء، و 25 في الطب لعلماء من الدول الناطقة باللغة الألمانية.

5-   هناك 83 مليون نسمة في ألمانيا فقط يتحدثون الألمانية، بالإضافة أيضا لكونها لغة رسمية في النمسا، وسويسرا، ولوكسمبورغ، وليختنشتاين، وهي اللغة الأم لجزء كبير من السكان في شمال إيطاليا، وشرق بلجيكا، وهولندا، والدنمارك، وشرق فرنسا، وأجزاء من بولندا، وجمهورية التشيك، وروسيا، ورومانيا، وكذلك في أجزاء أخرى من أوروبا.

أقرأ أيضا: 15 كتابا لتطوير مهاراتك في اللغة الإنجليزية .. شغفك يحدد اختيارك

6-   هنالك 120 مليون ناطق بالألمانية في جميع أنحاء العالم، وهي اللغة الثانية الأكثر شعبية في أوروبا واليابان، بعد اللغة الإنجليزية.

7-   الألمان هم ثالث أكبر اقتصاد على مستوى العالم، وأبطال العالم في الصادرات، ولا تنسَ أن سويسرا البلد الناطقة بالألمانية، هي من أعلى مستويات المعيشة في العالم.

8-   تشكل ألمانيا 12.7% من طلبات براءات الاختراع على مستوى العالم، وتأتي في المرتبة الثالثة عالميا، ونتيجة لذلك تطرح شركاتها 200 ألف منتج جديدا سنويا، كما أن أكبر المعارض التجارية في العالم لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تقام فيها سنويا.

9-   الألمان هم الأكثر إنفاقا للدولارات السياحية في العالم، وتعد وجهاتهم الرئيسية لدول البحر المتوسط وإفريقيا والشرق الأقصى والأمريكيتين.

أسهل 3 لغات للتعلم بسرعة

سهولة لغة وصعوبة أخرى هو أمر نسبي إلى حد كبير ولكن هناك بعض المعايير التي تتحكم في تحديد مستوى اللغة بصفة وعامة، وفيما يلي أسهل 3 لغات يمكنك إتقانها بسرعة وهم اللغة الفرنسية، وتليها اللغة الاسبانية ثم الإيطالية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل