المحتوى الرئيسى

السعودية تفرض "ضريبة انتقائية" على التبغ والكحول

02/20 20:44

وافق مجلس الوزراء السعودي، على فرض دول مجلس التعاون الخليجي الست بشكل موحد ضريبة انتقائية، ستفرض على بعض المواد الضارة مثل التبغ والمشروبات الغازية والكحولية، والتي ستبلغ حوالي 50 و100 %.

وقال وزير الثقافة والإعلام، عادل بن زيد الطريفي، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية (واس)، عقب الجلسة، إن مجلس الوزراء وافق على تطبيق قراري المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر في دورته السابعة والثلاثين، التي عقدت في البحرين والتي جاء فيها "فرض دول المجلس بشكل موحد ضريبة انتقائية، على النحو الوارد في القرار"، مكتفياً بالقول "تفويض وزير المالية بتحديد تاريخ تطبيق الضريبة الانتقائية بالنسبة إلى المملكة" دون الكشف عن الموعد.

يذكر أن الضريبة الانتقائية هي ضريبة تفرض لمحاربة استهلاك نوعية معينة، أو تقليل من استهلاك بعض المواد الضارة مثل التبغ والكحول أو بعض المشروبات الغازية والسكرية.

وكان وكيل وزارة المالية الإماراتي يونس خوري قال في تصريحات إن كل الضرائب التي ستفرض ستكون 50 بالمئة ما عدا التبغ ستكون 100 في المئة، موضحاً أنه حسب الخطة الموجودة سيتم إقرار القانون في 2017.

ومن المقرر أن تفرض دول مجلس التعاون الخليجي خلال العام المقبل ضريبة القيمة المضافة، وهي ضريبة استهلاكية نسبتها 5 في المئة تفرض على السلع والخدمات.

ويقول المسؤولون الخليجيون إن الهدف من هذه الضرائب، لتنوع الاقتصاد والدخل وهو جزء من تحول الاقتصاد بعدم الاعتماد على الدخل الرئيسي من النفط.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل