المحتوى الرئيسى

روسيا تعلن تسليم مصر مقاتلات «ميج 29» في موعدها

02/20 17:03

وجاء تصريح «فرولكين» خلال معرض «إيدكس» الدفاعي في أبوظبي، رداً على سؤال بشأن تصدير «ميج-29» لمصر، وأكد أن «التوريد سيتم في الموعد المذكور في العقد»، وأوضحت وكالة الأنباء الروسية «سبوتنيك» أمس، أن عقد تسليم المقاتلات تم توقيعه بين البلدين، عقب لقاء الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين والرئيس عبدالفتاح السيسي في فبراير 2014، فيما يعد أكبر صفقة سلاح بين البدين بعد انتهاء الحقبة السوفيتية.

وأشارت الوكالة أن تسليم 50 مقاتلة ميج 29 لمصر، تم الاتفاق عليه في العقد أن يكون في موعد أقصاه 2020، بعد انتهاء المؤسسة الروسية المتحدة لصناعة الطائرات من تصنيعها.

وكانت صحيفة «فيدوموستي» الروسية وموقع «تايمز أوف موسكو»، قد نقلا في وقت سابق عن مصادر في قطاع الصناعة الحربية الروسي أن البلدين نسقا مشروع عقد خاص بتزويد مصر بـ46 مقاتلة من طراز «ميج-29». وقالت المصادر إن قيمة العقد تبلغ 2 مليار دولار.

تعد «ميج- 29» طائرة مقاتلة من مقاتلات الجيل الرابع صممت للسيطرة الجوية، وهي من الطائرات متعددة المهام، وتعرف لدى الروس باسم «فلكروم»، تم تصميمها للقيام بمهام الدفاع الجوي، والهجوم الأرضي، وتستطيع حمل 6 صواريخ «جو-جو» من طراز «أر-73»، إضافة إلى صواريخ «أر-60»، ومدفعًا من عيار 30 مم، وتبلغ سرعتها القصوى 2445 كيلومتر/ساعة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل