المحتوى الرئيسى

بالصور| شباب الفيوم يطالبون بتبسيط إجراءات إقامة المشروعات الصغيرة

02/20 16:35

انتقد عدد من شباب محافظة الفيوم، صعوبة الإجراءات والضمانات التي تطلب منهم في حالة رغبتهم للإقتراض من البنوك أو الصندوق الإجتماعي للتنمية، من أجل إقامة مشروعات صغيرة، لإيجاد فرص عمل ومصدر دخل لهم بعيدا عن العمل الحكومي.

جاء ذلك، في مؤتمر بعنوان "من أجل شباب مصر.. حاضنات رجال أعمال المستقبل"، والذي نظمته محافظة الفيوم بالتعاون مع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، اليوم، برئاسة النائب محمد علي يوسف، رئيس اللجنة، وبحضور الدكتور جمال سامي، محافظ الفيوم، والدكتور خالد حمزة، رئيس جامعة الفيوم، وعدد من أعضاء اللجنة، ونواب المحافظة، والقيادات التنفيذية بالفيوم، وذلك بقصر ثقافة الفيوم.

وقال محمد علي يوسف، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، أن الشباب هم الأمل والتحدي الكبير الذي يواجه مصر، وأن اللجنة ستجوب محافظات مصر لتحقيق أحلام الشباب، مؤكدا أن شباب مصر ليس خائفا أو كسول، وولكنه يحتاج إلى فرصة فقط.

وأضاف يوسف، أن اللجنة لديها دراسات جدوى حقيقية لمشروعات صغيرة تناسب طبيعة المحافظة، بالإضافة إلى توفير التمويل من خلال البنوك المصرية والصندوق الإجتماعي للتنمية، مشيرا إلى أنه يوجد تصورات عديدة للمشروعات على أن يكون الشباب شريك فيها، مرحبا بشكاوى أي شاب تواجهه معوقات في إقامة مشروعه في أي مكان بمصر، وأن اللجنة ستساعده على حلها.

وطالب رئيس اللجنة، بتأسيس هيئة للمشروعات الصغيرة تعتمد على الشباب وتضرب الروتين والفساد، مشيرا إلى أنه يجري حاليا دراسة إنشاء وحدة للتمويل تشارك فيها جميع البنوك بالاتفاق مع البنك المركزي، بالإضافة إلى أنه سيتم تسويق منتجات الشباب خارجيا لتوفير العملات الصعبة.

فيما أكد الدكتور جمال سامي، محافظ الفيوم، في كلمته، أن هناك فرص لم تكن موجودة من قبل للشباب، وأن هناك قيادات تريد أن تساعد الشباب، مشيرا إلى أن لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة بمجلس النواب، لديها فرصة تاريخية بالفعل، مثلما تحدث رئيس جامعة الفيوم، في أن تصنع لها تاريخ بدعم الشباب في إقامة المشروعات الصغيرة.

وأضاف محافظ الفيوم، أنه سيتم، اليوم، وضع حجر الأساس لمشروعين كل منهما على مساحة 6 آلاف متر لحاضنات مشروعات صغيرة، بقرية قصر الباسل بمركز إطسا، ومساحة مثلها في قرية هوارة المقطع بمركز الفيوم، كمناطق مشروعات صغيرة، والمرافق قريبة منها، بالإضافة إلى توفير 300 ألف متر على مساحة تبلغ حوالي 70 فدان لمنطقة صناعية جديدة بقوتة، والتي كانت حبر على ورق منذ 20 عاما، بالإضافة إلى 50 فدان بمنطقة كوم أوشيم الصناعية، و40 فدان منطقة للحرفيين من أجل دعم الشباب للتفكير في العمل الحر.

بينما رحب علاء أيوب، ممثل بنك مصر، كأحد البنوك الوطنية، بمبادرة المشروعات الصغيرة، مؤكدا أن البنك على استعداد كامل لتمويل المشروعات الصغيرة والتي تدعمها الدولة، وأن هناك مبادرات للتواصل مع شباب الجامعات لشرح إمكانية إقامة مشروعات بدلا من التوجه للوظائف الحكومية أو الهجرة للخارج.

وقالت نيفين جامع، الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية، أن الصندوق من خلال 33 مكتب بـ 27 محافظة، يوفر المشروعات للراغبين بداية من الفكرة، ويتم توفير التدريب بشأن إدارتها بالإضافة إلى تقديم التمويل لها، وأن الغرض من الصندوق الاجتماعي، هو التواصل مع كل الجهات، واستخراج جميع المستندات من خلال الشباك الواحد بالتواصل مع كل مؤسسات الدولة، والتمويل يبدأ من 500 جنيها إلى 5 مليون جنيها للمشروعات الصناعية الكبرى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل