المحتوى الرئيسى

«العمرة» و«ماميش رمضان».. اقتصاديون يُحذرون من «انتفاضة الدولار»

02/20 16:24

يواصل الدولار حاليًا انخفاضه بشكل لم يتوقعه أغلب المتخصصين في الاقتصاد، وذلك بعد رحلة صعود مستمرة طوال الفترة الماضية، دفعت الكثيرين إلى شرائه، ثم بدأوا فجأة في التخلي عنه؟!، بالتزامن مع هبوط سعره في السوق الموازية وهو ما جعل حائزوا الدولار بين "نارين".

ودفعت الشكوك في قدرة الدولار على الاستمرار بقيمته السابقة (18 جنيهًا)، أغلب المكتنزين للعملة الصعبة إلى سرعة بيعها إلى البنوك والسوق السوداء، غير أن البنوك – وفقًا لما قاله متعاملون معها – رفضت في بيع الدولار لكنها استمرت في شرائه بأسعار منخفضة عن 16 جنيهًا، ما جعل البعض يتردد في البيع على اعتبار أن ذلك مؤشر على صعود الدولار مجددًا.

◄ نافع: أحذر من ماميش رمضان والعمرة لأنها ستضغط على الدولار مجددًا

وفي السياق، قال الخبير الاقتصادي، مدحت نافع، إنه فيما يخص صعود الدولار المتواصل، فإن ذلك مرتبط بعدة إجراءات، لافتًا إلى أنه من الأفضل ألا يتوقع الخبراء صعود أو هبوط الدولار حاليًا، ولكن عليهم علاج الأسباب التي قد تجعله يرتفع ومحاولة الحد قدر الإمكان من الارتفاع الكبير.

وأكد نافع في تصريح خاص لـ «اليوم الجديد»، أن هبوط الدولار أسبابه «عرضية قابلة للاستدامة»، وذلك لاتصالها ببعض القرارات ومنها تثبيت سعر الدولار الجمركي، متصلة بسياسات البنك المركزي وعدة أسباب  كل هذه عوامل تُعطي آثر سريع.

وأشار إلى ضرورة التصدي للتقلبات التي يُمكن من خلالها زيادة الدولار ومنها العمرة وأسعار مستلزمات رمضان، مضيفًا: "عملت مبادرة للغرف التجارية وناديت بمشروع يتبناه لتعريض منتجات مصرية، حتى لو اضطرينا لتصنيع بعض المنتجات بأنفسنا، لأن تلك الأشياء تضغط على الدولار وتجعله يرتفع مرة أخرى".

◄ الشامي: الدولار سيظل منخفضًا والفترة الماضية شهدت استنزاف له

وعلى خلاف ماسبق، قال الدكتور هاني الشامي رئيس قسم الاقتصاد جامعة طنطا، إن توقعه الشخصي أن يظل الدولار منخفضًا، خصوصًا وأن الفترة الماضية كانت فترة استنزاف للدولار على النقيض، فإن المشروعات التي تقوم به الدولة أنجزت بالفعل أجزاء مهمة فيها، وبالتالي الفترة القادمة ستشهد استقرارًا في أسعار الجنيه.

وأوضح الشامي في تصريح لـ «اليوم الجديد»، أن اتجاه المواطنين لبيع الدولار أمر طبيعي في ظل انخفاض قيمته وتدنيه، لافتًا إلى أن السعر العادل للدولار لم يتم الوصول إليه بعد، وهيّ أمور تُدركها القيادة السياسية جيدًا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل