المحتوى الرئيسى

وضع حجر الأساس لعملية إنشاء بحيرة صناعية‎ في "البحر الأحمر"

02/20 15:22

وضع وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي ويرافقه اللواء أركان حرب أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر والمهندس عماد ميخائيل رئيس مصلحة الري وعدد من أعضاء مجلس النواب، حجر الأساس لعملية إنشاء بحيرة صناعية وحاجز ترابي خلفها بوادي الدرب في محافظة البحر اﻷحمر، لحماية مدينة رأس غارب من أخطار السيول.

وقد أصدر وزير الموارد المائية والري توجيهاته بسرعة تنفيذ اﻷعمال بالبحيرة والحاجز حتى تكون جاهزة ﻻستقبال سيول الموسم القادم.

وقال عبدالعاطي - في تصريح له اليوم - إن مساحة البحيرة كبيرة جدا مما يساعد على استيعاب أكثر من مليون متر مكعب من المياه التي تنتج عن السيول.

ومن جانبه، أثنى محافظ البحر الأحمر بالجهود التي تبذلها الوزارة في مجال الحماية من أخطار السيول بالمحافظة ووعد بتذليل كافة العراقيل التي تحول دون تجهيز البحيرة قبل حلول موسم السيول القادم .. مؤكدا على أن مياه السيول يمكن الاستفادة منها من خلال مشروعات حفظ مياه الأمطار بإنشاء البحيرات الصناعية والسدود الخرسانية التى تقوم بحجز المياه ومنع تجمعها واتجاهها نحو مساكن المواطنين حيث تأخذ هذه السدود مياه السيول إلى خارج المناطق السكنية.

وشدد على ضرورة توجيه المواطنين وإرشادهم إلى اتخاذ التدابير اللازمة في حالة حدوث أي ظروف طارئة وتوظيف مياه السيول فيما يفيد الأهالي.

كما تضمنت جولة وزير الموارد المائية والري ومرافقوه تفقد عملية إنشاء سد إعاقة بوادي فالق السهل لحماية مدينة الغردقة من أخطار السيول والذي يجري العمل فيه حاليا حيث بلغت نسبة الانجاز نحو 10 %، ومن المقرر استلامه في أغسطس 2018.

وقام الدكتور محمد عبدالعاطي واللواء أحمد عبدالله بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية التي تخلد اسم الشهيدين عادل حسانين عبدالكريم وأشرف جودة اللذين استشهدا أثناء تنفيذ سد وادي البارود اﻷبيض، والذي يعتبر أكبر السدود المقامة في محافظة البحر اﻷحمر ويبلغ ارتفاعه 5ر10 متر وطوله 110 أمتار، والسعة التخزينية له مليون و750 ألف متر مكعب، وقد أسهم في حماية مدينة سفاجا من كارثة السيول المدمرة في أكتوبر 2016.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل