المحتوى الرئيسى

وزير التعليم العالي يفتتح مؤتمر "البترول والثروة المعدنية والتنمية"

02/20 15:12

افتتح الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم، فعاليات المؤتمر الدولي الـ20 بعنوان "البترول والثروة المعدنية والتنمية"، في معهد بحوث البترول.

شارك في المؤتمر، عباس علي النقي أمين عام منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، والمهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية.

وأكد وزير التعليم العالي خلال المؤتمر، أن معهد البحوث البترولية من أهم قلاع البحوث العلمية وتطبيقاتها في مصر، من خلال الدور الذي يؤديه لتحقيق أقصى درجات التواصل بين قطاع التعليم والبحوث والتكنولوجيا وقطاع البترول والصناعات المرتبطة به.

ولفت عبدالغفار، إلى أنه يهدف إلى الوقوف على أحدث البحوث العلمية وتطبيقاتها في العالم، والتعرف على أهم المعوقات التي تواجه شركات البترول والسعي لتقديم الحلول، مشيرا إلى أهمية المؤتمر والقائمين عليه، الذين لا يألون جهدا في خضم القضايا البحثية والتطبيقية التي يعالجونها، وذلك من خلال الاهتمام بموضوع الوقود الأخضر، وكيفية الاستفادة منه في خفض معدلات التلوث، وتوفير وقود اكثر نظافة، وتماشيا مع مفهوم التنمية المستدامة، الذي عرفه العالم في ما عرف بقمة الأرض التي نظمتها الأمم المتحدة في مدينة ريو دي جانير، والعام 1992 لإعادة صياغة مفاهيم ومصطلحات تحدد علاقة الإنسان بفكرة التنمية، وعلاقته بمكونات بيئته لتحقيق تنمية متوازنة تمنح الجيل الحالي من البشر ما يستحق من تقدم ورفاهية وتحفظ للأجيال المقبلة حقوقها من الثروات الطبيعية.

وأضاف وزير التعليم العالي، أن المؤتمر يناقش موضوعات وقضايا البترول والثروة المعدنية، تجسيدا للعلاقة القوية التي تربطهما لدعم عملية التنمية الوطنية في الأقطار التي تملك هذه الثروة.

ويناقش المؤتمر 157 بحثا ودراسة علمية، تعالج مختلف قضايا القطاع كالاستكشاف والإنتاج، وتكنولوجيا الغاز، والكيمياء النظيفة وتطبيقاتها، وعلم المواد، والعلوم النانونية وتطبيقاتها، والطاقة الجديدة والمتجددة، وتكنولوجيا البتروكيماويات، والكيمياء التطبيقية في صناعة البترول والوقود الحيوي، وتطبيقات التكنولوجيا الحيوية في مجال البترول.

وعلى هامش المؤتمر السنوي، افتتح وزير التعليم العالي، معرض كبير بمشاركة كبرى شركات البترول والأجهزة العلمية والبحث العلمي والمؤسسات البحثية الفاعلة في هذا المجال.

من جانبه، قال وزير البترول والثروة المعدنية: "في إطار رؤيتنا الطموحة لمستقبل قطاع البترول، وتعزيز قدرته على مواكبة الحداثة والمتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية، ننفذ برنامجا طموحا لتطوير وتحديث قطاع البترول، ورفع كفاءته بالتعاون مع كبرى بيوت الخبرة العالمية المتخصصة، لإحداث تغيير شامل في مختلف أنشطته، من أجل زيادة مساهمة في التنمية الشاملة، من خلال العمل بشكل أكثر كفاءة وجذب المزيد من الاستثمارات وتكوين كوادر بشرية شابة مؤهلة ومدربة بمستوي عالمي، ووضع تصور للمشروعات البترولية وكيفية تنفيذها، والآليات المطلوبة لتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى، في إطار عمل جماعي لوضع الرؤي والبرامج الزمنية، وتحديد المهام والمسؤوليات وكيفية تحقيقها في ضوء استراتيجية وزارة البترول حتي 2021، وأن تكون متجانسة مع رؤية مصر 2030.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل