المحتوى الرئيسى

10 أدوات ملوثة نستخدمها يومياً في مكتب العمل

02/20 15:05

نحرص دائماً على نظافة منازلنا، لكن ماذا عن مكتب العمل الذي نمضي فيها وقتاً طويلا ربما قد يزيد على الـ 40 ساعة يومياً؟

جرت العادة أن تلقى مهام تنظيف أماكن العمل على موظفين مهمتهم ترتيب وتنظيف المكان، إلا أنه رغم هذا الجهد الذي يبذلوه تبقى بعض الأدوات بالمكتب قد تكون ملوثة وذلك بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية والتي عرضت قائمة بأكثر الأدوات تلوثا في المكتب، نقدمها فيما يلي:

يعد مبرد المياه من أكثر عوامل الجذب للجراثيم والبكتيريا في المكتب، حيث تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى وجود حوالي 2.7 مليون جرثومة لكل بوصة مربعة على حنفية مبرد المياه.

ثلاجة المكتب مكان آخر مناسب لنمو الجراثيم والبكتيريا، حيث تنمو هذه الميكروبات على بقايا الأطعمة والمشروبات، ويجب تنظيف الثلاجة والتخلص من بقايا الطعام مرة كل يومين، خصوصاً أن كل بوصة مربعة فيها تضم 7850 جرثومة.

يعتبر الميكروويف بيئة مناسبة لنمو الجراثيم والبكتيريا المسببة لأنواع عديدة من الأمراض.

يستخدم الصابون عشرات المرات في اليوم، وخاصة بعد الخروج من دورة المياه، مما يجعلها من أكثر الأدوات قذارة في المكتب.

تشير الدراسات إلى أن طاولة المكتب تحتوي بالمتوسط على حوالي 10 ملايين جرثومة، كما أنها تضم أنواعاً من البكتيريا تزيد بحوالي 400 مرة عن تلك الموجودة في المرحاض.

يعترف 1 من بين كل 5 موظفين أنهم يقومون بمضغ الأقلام ووضعها في أفواههم، مما يجعلها مصدراً كبيراً لنشر الجراثيم والبكتيريا في المكتب.

تشكل أزرار لوحة المفاتيح والمناطق الضيقة بينها مكاناً مثالياً للبكتيريا والجراثيم، حيت تتساقط بقايا الطعام وخلايا الجلد الميتة، ويصل عدد الجراثيم فيها إلى حوالي 3295 لكل بوصة مربعة.

يقول العديد من الموظفين إنهم لا يقومون بتنظيف فأرة الكمبيوتر على الإطلاق، مما يجعلها مكاناً خصباً للميكروبات التي يصل عددها إلى حوالي 1676 في كل بوصة مربعة، وللمقارنة فهناك نسبة بسيطة فقط من هذا الرقم من الميكروبات يمكن العثور عليها في المرحاض.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل