المحتوى الرئيسى

ألمانيا: اعتراف روسيا بجوازات سفر صادرة عن انفصاليي شرق أوكرانيا «غير مقبول»

02/20 17:48

اعتبرت الحكومة الألمانية، اليوم الإثنين، أن اعتراف روسيا بجوازات سفر صادرة عن انفصاليي شرق أوكرانيا الموالين لموسكو "غير مقبول"، ويخالف اتفاقات مينسك للسلام.

وقال شتيفن سايبرت المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن القرار الذي اتخذه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت بالاعتراف بهذه الوثائق "يقوض وحدة أراضي أوكرانيا ويشكل مخالفة واضحة لما تقرر في مينسك، وهو بالتالي غير مقبول".

ووقع بوتين السبت مرسوما يعترف بـ"أوراق الهوية والشهادات المدرسية والمهنية ووثائق الولادة والوفاة" التي يصدرها الانفصاليون في "جمهوريتي" لوجانسك ودونيتسك المعلنتين من جانب واحد، علما بأن روسيا لم تعترف رسميا بهاتين "الجمهوريتين".

وأكد المرسوم أن هذا الإجراء "مؤقت" في انتظار التوصل إلى حل سياسي للنزاع الأوكراني "على أساس اتفاقات مينسك" التي وقعت في فبراير 2015، لكن تنفيذ اتفاقات مينسك التي شاركت فرنسا واأمانيا في وضعها شبه معطل منذ أشهر.

والإثنين، دعت وزارة الخارجية الألمانية روسيا إلى التزام تلك الاتفاقات. وقال المتحدث باسم الوزارة مارتن شافر "نعتبر أنه من مصلحة الطرفين، موسكو وكييف، تنفيذ الاتفاق وتاليا الاستعادة الكاملة للسيادة الأوكرانية"، وأضاف أن "هذه الدعوة موجهة قبل كل شيء إلى روسيا".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل