المحتوى الرئيسى

وداعًا «رفقي عزيز».. أبرز 4 أعمال خلدّت صلاح رشوان في قلوب المصريين

02/20 21:00

بعد صراع طويل مع المرض، توفي اليوم الإثنين،  الفنان صلاح رشوان عن عمر يناهز الـ 67 عامًا، في أحد المستشفيات بالعاصمة الفرنسية.

ومنذ عام 2013 ويعاني رشوان من مرض في الكلى حينها لتلقي العلاج والراحة التامة، ولكن نتيجة لمشاركاته في الأعمال الفنية ضعفت مناعته وتطور الأمر وأصيب مؤخرًا بالسرطان وسافر لباريس للعلاج، ولكن لفظ أنفاسه الأخيرة هناك.

وللفنان الراحل العديد من الأعمال الفنية التي بدأها في 1978، وعلمت مع الجمهور، ونستعرض أبرزها في التقرير التالي:

منصور الراوي في "امرأة من نار"

من الأعمال الفنية التي علمت مع الجمهور وشارك فيه الفنان صلاح رشوان، مسلسل امرأة من نار، الذي أنتج عام 2004، وهو من بطولة  إلهام شاهين، عزت أبوعوف، بسام رجب ، ميمي جمال، إنعام الجريتلي، ناهد رشدي، توفيق عبدالحميد، وهو من اخراج رضا النجار ومن تأليف وسناريو وحوار عبدالحميد ابو زيد.

وتدور قصة المسلسل حول الممرضة ناهد " إلهام شاهين"، التي وافقت على طلب إدارة المسلسل التي تكون تعمل بها برعاية الدكتور القعيد منصور الراوي، والذي يكون قد نجا من حادث مميت اودى بحياة زوجته وسبب له الشلل.

وجسد الفنان صلاح رشوان في المسلسل حينها دور منصور الراوي، الذي يتزوج من ناهد الممرضة الخاصة به، بعد أن توفيت زوجته، وتركت له ولدا، وبعد وفاته، وتقوم ناهد بتبديل ابنها بابن زوجها، لتستولي بذلك على الثروة، وتتوالى الأحداث بعد ذلك، وتفقد "ناهد" ابنها.

عبادة العقاد في "المال والبنون" 

ثاني هذه المسلسلات المال والبنون أنتج عام 1992، وشارك فيها صلاح رشوان، وقام بطولته الفنان أحمد عبد العزيز وحمدي غيث ويوسف شعبان، ونخبة من النجوم، وتدور قصة المسلسل حول سلامة فراويلة الذي يعيش في رفاهية مع أولاده بينما عباس الضو يسكن في غرفة فوق السطح،  الذان كانا يعملان لدي خواجة جمع ثروته من تهريبه للآثار خارج مصر، بعد موت الخواجة، يأخذ سلامة الأموال بينما عباس يمتنع ويحاول أن يبعد أبناءه عن أبناء سلامة، وتدور أحداث القصة.

وجسد صلاح رشوان في هذا المسلسل شخصية عبادة العقاد الرجل البسيط، الذي يحاول تربية أولاده بعيدًا عن المال الحرام، ومال زوجته.

الدكتور أحمد صبري  في "أم كلثوم"

قبلهم كان الفنان الراحل شارك في مسلسل "أم كلثوم"، الذي أنتج عام 1999،  وقامت ببطولته الفنانة صابرين، كمال أبو رية، أحمد راتب، حسن حسني، رشوان توفيق، و هومن تأليف محفوظ عبدالرحمن، وإخراج أنعام محمد علي، ويستعرض المسلسل في حلقاته قصة حياة  سيدة الغناء العربي أم كلثوم، منذ نشأتها وحتى رحيلها.

وجسد رشوان، في المسلسل شخصية الدكتور أحمد صبري النجريدي، طبيب الأسنان، وهو من أوائل الملحنين الذين تعاونوا مع أم كلثوم.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل