المحتوى الرئيسى

مقتل "وزير صحة داعش".. والقوات العراقية تقترب من مطار الموصل

02/20 14:34

لقي مسؤول ديوان الصحة في تنظيم "داعش" الإرهابي بمدينة الموصل، شمالي العراق، مصرعه، اليوم الإثنين، إثر ضربة جوية للتحالف الدولي، حسب مصدر عسكري.

يأتي ذلك فيما أفاد مصدر أمني أن القوات العراقية اقتربت مع مطار الموصل، الذي بات في مرماها بالعين المجردة.

وقال المقدم في الجيش العراقي عبد السلام الجبوري، للأناضول، إن "معلومة استخبارية دقيقة قادت طيران التحالف الدولي الى استهداف مقر في حي المأمون (جنوب الموصل) وتم تدميره ومقتل القيادي الإرهابي فلاح حسن الصقلاوي ولقبه الدكتور عبدالله وكان يشغل منصب مسؤول ديوان الصحة للتنظيم (وزير الصحة)".

وأضاف: "كما تم استهداف موقعين آخرين بضربتين جويتين داخل معسكر الغزلاني جنوبي المدينة".

ويعد معسكر الغزلاني أكبر قاعدة عسكرية في مناطق جنوبي الموصل.

على صعيد آخر، قال النقيب سبهان علي الشويلي في قوات الشرطة الاتحادية، للأناضول، إن "قوات الشرطة العراقية سيطرت على عدد كبير من الهضاب الجنوبية بمنطقة البو سيف، وبات يمكن رؤية مطار الموصل بالعين المجردة".

وحول المقاومة التي يبديها "داعش"، أفاد الشويلي بأن "هناك مقاومة من العدو. نستمع إلى نداءاتهم عبر أجهزة الاتصال اللاسلكية ويطلبون تعزيزات وانتحاريين، لكن قياداتهم تأمرهم بالصمود والثبات".

وفي الشأن ذاته، أكدت قيادة قوات "جهاز مكافحة الإرهاب" استعدادها للمشاركة في معارك تحرير الجانب الغربي لمدينة الموصل، التي انطلقت أمس الأحد.

وقال العميد عبد الإله خالد الأوسي، مسؤول وحدة الحركات العسكرية في قوات جهاز مكافحة الإرهاب، إن "قوات جهاز مكافحة الارهاب شرعت فجر اليوم بالتحرك من مواقعها في ناحية برطلة شرق الموصل نحو ناحية حمام العليل جنوب الموصل للمشاركة إلى جانب القوات المسلحة العراقية الأخرى في تحرير الجانب الغربي من المدينة".

وفي تصريحات للأناضول، أوضح الأوسي أن "ما يجري الآن هو معارك تحرير تمهيدية تقوم بها قطعات الشرطة الاتحادية والجيش العراقي والرد السريع من أجل تحرير بعض القرى المتفرقة المحيطة بالجانب الأيمن (الغربي) للموصل".

وأوضح أن "مهمة قوات جهاز مكافحة الإرهاب تتمثل في مواجهة المسلحين بحرب الشوارع والعمل على القضاء عليهم".

وقال إن "جهاز مكافحة الإرهاب سيكون له دور كبير في هذه المعركة عندما تصبح عناصرة داخل الساحل الأيمن للموصل".

وأضاف متوقعاً: "التنظيم سينهار خلال أيام بعد أن وضعت خطة عسكرية محكمة للهجوم عليه من محاور عدة والإسراع بالقضاء عليه".

وأشار الأوسي إلى أن "طائرات التحالف الدولي كثفت خلال الساعات الـ24 الماضية من عملياتها الجوية ضد خط الصد الأول لتنظيم داعش في مطار الموصل وقرية البو سيف لتدمير قدراته القتالية والحد من إمكانياته على المواجهة، وبالتالي تسهيل مهمة اقتحام الحدود الإدارية للجانب الغربي على القوات المسلحة العراقية".

وانطلقت أمس الأحد العمليات العسكرية لتحرير أحياء الجانب الغربي للموصل من سيطرة مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل