المحتوى الرئيسى

القوات العراقية تحاول فتح الطريق إلى مطار الموصل

02/20 14:07

اشتبكت القوات العراقية مع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية اليوم الاثنين لإخلاء الطريق نحو مطار الموصل، وذلك في اليوم الثاني من العملية العسكرية الهادفة لاستعادة الشطر الغربي من مدينة الموصل.

وتقود قوات من الشرطة الاتحادية وقوات التدخل السريع التابعة لوزارة الداخلية الهجوم صوب المطار الواقع على الحد الجنوبي للموصل، ويحاولون طرد مقاتلي تنظيم الدولة من تل البوسيف القريب من منطقة المطار.

وتخطط القوات العراقية لتحويل المطار إلى قاعدة دعم للهجوم على الشطر الغربي من الموصل.

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم العشائر العربية في نينوى مزاحم الحويت إن آلاف العائلات القاطنة في المناطق المحاذية لتنظيم الدولة غرب الموصل تلقت تهديدات من مليشيات الحشد الشعبي بالانتقام في حال وصول الحشد إلى مناطقهم بحجة أنهم احتضنوا مسلحي التنظيم.

من ناحية أخرى، قالت مصادر للجزيرة إن عشرات القتلى والجرحى سقطوا في قصف طائرات التحالف الدولي لمبنى تقطنه عائلات ومنازل مدنيين مجاورة له في حي الشفاء بغرب الموصل.

وبثت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة صورا قالت إنها لقصف جوي أميركي على حي الشفاء. وأضافت أن 49 شخصا قتلوا في القصف معظمهم أطفال ونساء، وأن 78 شخصا جرحوا.

وكانت القوات العراقية قد بدأت في 17 أكتوبر/تشرين الأول 2016 عملية واسعة لاستعادة مدينة الموصل شمال العراق بدعم من طيران التحالف الدولي والمليشيات الشيعية والعشائرية. وفي يناير/كانون الثاني 2017 أعلنت قيادة العمليات المشتركة "تحرير كامل الجانب الشرقي" من الموصل.

ويتوقع قادة أن تكون معركة غرب الموصل أصعب من شرقها لأن الدبابات والمدرعات لا يمكنها التحرك في الشوارع الضيقة والأزقة.

ويقول سكان إن مقاتلي تنظيم الدولة بنوا شبكة من الممرات والأنفاق تمكنهم من الاختباء والقتال بين المدنيين والاختفاء بعد تنفيذ عمليات خاطفة وتعقب تحركات القوات الحكومية.

وتقع المدينة القديمة في غرب الموصل بأسواقها العتيقة إضافة إلى الجامع الكبير وأغلب المباني الحكومية الإدارية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل