المحتوى الرئيسى

رئيس «الدستورية العليا»: دعونا منصور لحضور مؤتمر رؤساء المحاكم الأفريقية لكنه اعتذر | المصري اليوم

02/20 23:49

قال المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس المحكمة الدستورية العليا، في أول ظهور تليفزيوني مع برنامج «يحدث في مصر» الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، ويذاع على فضائية «إم بي سي مصر» اليوم، الاثنين، إنه تم توجيه الدعوة للمستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية السابق، ورئيس المحكمة الدستورية العليا السابق، لحضور مؤتمر رؤساء المحاكم الدستورية الإفريقية، إلا أنه اعتذر عن الحضور.

وأضاف «عبدالوهاب»، أن اعتذار منصور جاء بسبب «ظرف خاص» به، مشيدا بالفترة التي تولى فيها «منصور» رئاسة المحكمة الدستورية العليا، واعتبر أن فترة توليه رئاسة الدولة المصرية أعادت للمحكمة الدستورية مكانتها، بالإضافة إلى أنها كانت فخرا لكل قضاة المحكمة.

وأشار رئيس المحكمة الدستورية العليا إلى إن مؤتمر رؤساء المحاكم الدستورية العليا، الذي أقيم اليوم الاثنين، بمقر المحكمة الدستورية بالقاهرة، حضره 25 من رؤساء المحاكمة الدستورية والمحاكم العليا الأفارقة.

وأكد «عبدالرازق» أنه في ظل التوجه لإفريقيا وعودة إفريقيا لمصر، كان لازما على المحكمة الدستورية العليا، أن تشارك في هذا التوجه من خلال مثل هذه المؤتمرات.

وأوضح رئيس المحكمة الدستورية العليا، أن الجانب الأفريقي رحب بدعوة المحكمة لرؤساء المحاكم الأفريقية، التي جاءت لبحث سبل التعان والتواصل، مشيرا إلى أن رد الفعل كان أكثر من رائع عندما تم الدعوة إلى مثل هذا التجمع.

ولفت «عبدالرازق»، أن استجابة المحاكم الأفريقية لدعوة المحكمة الدستورية العليا كانت سريعة وعالية جدا، حيث وصل عد الحضور لمؤتم رؤساء المحاكم الدستورية الذي عقد اليوم، إلى ما يقرب من 25 رئيس محكمة دستورية وعليا.

وشدد «عبدالرازق»، على أن المحكمة الدستورية في مصر لها وضعها بين دول العالم، في ظل أن إفريقيا حديثة العهد فيما يتعلق بالمحكمة الدستورية، وهذا ما أكده رئيس المحكمة الدستورية العليا في الكونغو، الذي أكد أن محكمتهم حديثة عهد، قائلاً: «إحنا جايين نتعمل منكم».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل