المحتوى الرئيسى

ABB تتفاوض لفتح اعتمادات مستندية بقيمة 30 مليون دولار

02/20 10:41

تجرى شركة ABB السويسرية العاملة فى مجال المحولات ونقل وتوزيع الطاقة، مفاوضات للحصول على اعتمادات مستندية بقيمة تصل إلى 30 مليون دولار عبر البنوك المحلية والأجنبية العاملة فى السوق المصرية.

وقال المهندس ناجى جريجرى، ﺍﻟﻤدير الإقليمى ﻟﻤﺠﻤوﻋﺔ ﺷﺮﻛﺎﺕ «ABB» فى ﻣﺼﺮ ﻭﺷﻤﺎﻝ ﻭﻭسط إﻓﺮﻳﻘﻴﺎ لنقل وتوزيع الكهرباء، إن الشركة تجرى مفاوضات مع عدد من الشركات؛ لفتح اعتمادات مستندية لاستيراد مواد خام للتصنيع من الخارج لصالح مصانعها فى مصر.

وأوضح جريجرى لـ«المـال»، أن الشركة تنفذ حاليا عددا من المشروعات فى حقل ظهر، ومع شركات تعريفة شراء الطاقة المتجددة، إضافة إلى المشاركة فى تنفيذ عدد من خطوط نقل الطاقة والمحولات لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء خلال الفترة الحالية ضمن استراتجيتها فى تطوير الشبكة القومية لكهرباء مصر.

وتطرق إلى أنه خلال آخر 10 سنوات، قامت الشركة بإنشاء خطين إنتاج جدد لإنتاج أكشاك توزيع الكهرباء، نظرا للطلب المتزايد عليها، موضحا أنها لديها أسواق للتصدير فى دول قارة إفريقيا، إضافة إلى بعض دول الخليج مثل عمان، قطر، الإمارات، الكويت، السعودية، ومنطقة حوض المتوسط مثل لبنان والأردن والعراق.

وكشف «جريجرى» عن مفاوضات بين الشركة ووزارة الكهرباء من أجل زيادة قيمة التعاقدات التى أبرمتها الشركة مع الوزارة قبل تعويم الجنيه، وتطبيق قانون القيمة المضافة، ما كبد الشركة مزيدا من الخسائر نتيجة ارتفاع تكلفة المنتجات عليها، مقارنة بثبات قيمة التعاقدات، وهو ما اضطر الشركة إلى التفاوض للحصول على تعويضات أو زيادة قيمة التعاقدات.

وأشار إلى أن شركته لم توقف مشروعاتها؛ نتيجة أهميتها والشراكة الاستراتيجية بين الشركة والوزارة، كما أنها تسعى لزيادة مشاركتها فى المشروعات بشكل مستمر والاستحواذ على حصة سوقية، كما تعمل شركته أيضاً بطاقة إنتاجية تصل لنحو %100 نظراً لحجم الطلب على المنتجات.

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، قد توصلت لاتفاق نهائى مع شركتى «دوسان» الكورية، و«أنسالدوا» الإيطالية، حول تعديل أسعار المناقصات التى فازت بها تلك الشركات، بعد ارتفاع التكاليف، عقب إقرار قانون ضريبة القيمة المضافة.

ويتضمن الاتفاق عدم إعادة تسعير عقود المناقصات التى طرحتها «الكهرباء» مؤخرا، لكنه يشمل تحمل الوزارة الضرائب الإضافية والجديدة، التى تحملتها الشركات فى توريدات المعدات، والأعمال الخاصة بمشروعاتها.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل