المحتوى الرئيسى

اتصالات مصر تغلق تمويلاً لصالح 28 بنكاً بـ 2 مليار جنيه

02/20 10:19

❏ مصادر: الشركة استهلكت ما يزيد عن %75 من قرض الرخصة الرابعة

أغلقت شركة اتصالات – مصر، مؤخراً، تمويلًا حصلت عليه من السوق المحلية عام 2010، عبر السداد المعجل لأقساط تزيد قيمتها على 2 مليار جنيه، معتمدة على السيولة التى توفرت لديها من قرض آخر، وقعته نهاية ديسمبر الماضى، بقيمة 6 مليارات جنيه، لدعم خطتها التوسعية فى مجال تقديم خدمات الجيل الرابع.

وحصلت «اتصالات – مصر»، على رخصة الجيل الرابع من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، منتصف أكتوبر الماضى، مقابل 535.5 مليون دولار.

وعلمت «المال» أنه شارك فى التمويل الأخير للشركة، تحالف مصرفى من 10 بنوك هى : «الأهلى المصرى، والتجارى الدولى، ومصر، وقطر الوطنى، واتش إس بى سى، وأبو ظبى الوطنى، والإسكندرية، والكويت الوطنى، وكريدى أجريكول، والإمارات دبى الوطنى»، وينقسم التمويل إلى شريحتين، الأولى «دوارة» بقيمة 3.5 مليار جنيه، وتسمح بالسحب والسداد لمدة 7 سنوات، والثانية متوسطة الأجل، قرابة 5 أعوام، بقيمة 2.5 مليار جنيه.

وذكرت مصادر أن الشركة استهلكت نسبة تزيد عن %75 من التمويل حتى الآن، عبر سحب شريحتين تتجاوز قيمتهما 4.5 مليار جنيه، تم استخدام الأولى فى سداد الجزء المحلى من قيمة رخصة الجيل الرابع، بنحو 2.37 مليار جنيه، والثانية لتغطية التزامات تمويلية قائمة من القرض الذى حصلت عليه قبل 6 سنوات.

وكانت «اتصالات – مصر» قد حصلت على قرض ضخم بقيمة 7.2 مليار جنيه، نهاية عام 2010، شارك فى تدبيره قرابة 28 مصرفاً محلياً ودولياً، ولعب دور المرتب له تحالف ضم كل من البنك الأهلى، وبنك مصر، وبنك أبو ظبى الوطنى.

تقدر حجم استثمارات «اتصالات مصر» منذ بداية عملها فى 2007، بنحو 42.5 مليار جنيه، منها 5.5 مليار جنيه تقريباً، تكلفة الحصول على تراخيص الجيل الرابع، بحسب تصريحات الرئيس التنفيذى للشركة، حازم متولى، فى حوار نشرته «المال» نهاية نوفمبر الماضى، لافتاً إلى أن الشركة استثمرت 1.7 مليار جنيه فى تحسين وتطوير شبكاتها خلال العام الماضى فقط، وأكد سعيها إلى طرح خدمات قيمة مضافة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، منها تطبيقات الحوسبة الإلكترونية «E-Cloud»، والاستضافة «Hosting»، بأسعار معقولة تتناسب مع إمكانات القطاع، بجانب رفع كفاءة الشبكات، وتحقيق عائد اقتصادى مجز، تحت ضغوط ارتفاع تكاليف التشغيل، وزيادة أسعار مدخلات الإنتاج.

وحصلت الشركة على رخصة تقديم خدمات الثابت الافتراضى، كأحد بنود تراخيص الجيل الرابع، بغرض التحول إلى مشغل خدمة متكامل، كما تتفاوض مع المصرية للاتصالات بشأن تأجير محطات لتقديم «المصرية» خدمات المحمول، عبر نظام التجوال المحلى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل