المحتوى الرئيسى

«الأحزاب» تنتظر قانون «المحليات».. وتستعد للانتخابات بتربيطات وتحالفات ولقاءات مع المرشحين

02/20 10:05

بدأ الكثير من الأحزاب استعداداتها لانتخابات المجالس الشعبية المحلية، بعقد لقاءات مع أمناء المحافظات والمحليات والشباب والمرأة، تمهيداً لاختيار مرشحيها للانتخابات، وإعداد برامجهم الانتخابية، رغم عدم صدور قانونى الإدارة المحلية، واللجنة الوطنية للانتخابات، حتى الآن.

ففى «الوفد»، ترأس حسام الخولى، نائب رئيس الحزب ورئيس اللجنة المركزية للمحليات بـ«الوفد»، أمس، اجتماعاً لأمناء لجان المحليات فى المحافظات، لمناقشة استعداد الحزب لانتخابات المجالس الشعبية. وقال «الخولى» لـ«الوطن»: إن الاجتماع ناقش الأسماء المقرر الدفع بها للترشح للمجالس الشعبية، وبرامج المحافظات للمحليات والاستعداد للانتخابات بشكل عام.

«الوفد» يجتمع بأمناء المحليات فى المحافظات للبحث عن أسماء جديدة.. و«التيار الديمقراطى» ينظم ورشاً لتدريب شبابه على الانتخابات.. و«المؤتمر»: اخترنا مرشحى الحزب فى 12 محافظة

وأضاف «الخولى»، أن سكرتير عام لجنة المحليات وأمناء المرأة والشباب جميعهم شاركوا فى الاجتماع، وسبقته زيارات من قيادات اللجنة إلى محافظتى الغربية والإسماعيلية، ومن المقرر زيارة محافظات أخرى فى الفترة المقبلة.

وقال عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، إن قيادات الحزب ستبدأ زيارة المحافظات، من الأسبوع المقبل، استعداداً للمحليات، مضيفاً: «تم اختيار بعض الشباب والقيادات لخوض انتخابات المجالس الشعبية، باسم الحزب، إلا أنه لن يتم الإعلان عن أسمائهم إلا بعد صدور قانون المحليات وتحديد شكل الانتخابات».

وأشار «خليل» إلى أن الحزب وضع معايير لاختيار المرشحين للمحليات، على رأسها أن يكون حسن السمعة، ولدية خبرات القيادة الشعبية والجماهيرية، كما وضع معايير للأحزاب التى سيتحالف معها فى الانتخابات المقبلة، أهمها أن تكون أحزاباً مدنية، لافتاً إلى أن الحزب لن يتحالف فى الانتخابات مع أىٍّ من الأحزاب الدينية.

وأكد رئيس «المصريين الأحرار»، أنه لا يمكن لأى حزب خوض الانتخابات المحلية بمفرده، الأمر الذى يستدعى تكاتف الأحزاب لتشكيل تحالفات كبيرة وائتلافات تُركز فى برامجها على مواجهة الفساد فى المحليات، وحل مشكلات المواطنين فى المحافظات والقرى.

وقال مدحت الزاهد، عضو المكتب الرئاسى للتيار الديمقراطى والقائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى: إن قيادات التيار كلفت اللجان الحزبية فى المحافظات، بوضع خطة وبرامج نوعية لحل مشكلات القرى والنجوع، موضحاً أن المشكلات المحلية لقرية أغلب العاملين فيها «صيادون» ستختلف بالتأكيد عن أخرى أغلب أهلها من المزارعين أو الموظفين.

وأشار «الزاهد» إلى أن التيار الديمقراطى نظم ورشاً لتدريب الشباب على المحليات لمدة شهرين، وسيستكمل هذه الدورات فى الأيام المقبلة لتدريب مرشحى أحزاب التيار، استعداداً لانتخابات المحليات، متابعاً: «كل الأخبار الواردة عن أعضاء لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب تؤكد أن مشروع القانون سيشمل 75% قائمة مغلقة مطلقة، و25% فردى، والحزب أرسل إلى البرلمان مشروع قانون آخر طالب من خلاله، بتطبيق نظام القوائم النسبية، لخطورة القوائم المغلقة على الأحزاب».

وقال جهاد سيف، المتحدث باسم حزب المؤتمر، إنهم حدّدوا حتى الآن مرشحى الحزب للمحليات فى 12 محافظة، وسيجرى خلال الشهور المقبلة اختيار مرشحى باقى المحافظات، ليكون «المؤتمر» مستعداً للانتخابات بمجرد دعوة الحكومة لفتح باب الترشّح بعد إصدار قوانين المحليات والهيئة الوطنية للانتخابات.

وأشار «سيف» إلى أن الحزب نظم لمدة شهر ونصف الشهر تدريبات للشباب على الانتخابات المحلية، وسيجرى استئنافها الأسابيع القليلة المقبلة، حتى يتمكن مرشحو الحزب من التعامل باحترافية مع مشكلات المواطنين فى المحافظات والقرى والنجوع.

وفى حزب حماة الوطن، قال محمد الغباشى، المتحدث باسم الحزب، إنهم شكلوا وفداً من قيادات «حماة الوطن» برئاسة الفريق جلال هريدى، رئيس الحزب، وأمينى المحليات والمرأة، وأمين عام الحزب، لعمل جولات فى محافظة الوادى الجديد، استعداداً للمحليات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل