المحتوى الرئيسى

تخلصي من النحافة في 10 خطوات ... أولها تناول النشويات بكثافة - مروة علاء الدين

02/20 09:50

جميع الحقوق محفوظة - © 2016 Discovery Communications, Inc

Discovery Communications, Inc 2016 ©

في كثير من الأحيان يجد الأشخاص الذين يعانون من النحافة صعوبة في إيجاد أنظمة غذائية تساعدهم على زيادة وزنهم والحصول على قوام ممتلئ وجميل، بينما قد يتوهم البعض أنهم مصابون بالنحافة وهم في الحقيقة يتمتعون بوزن مثالي.

وبحسب نشرة "التغذية والصحة" الصادرة عن معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية فإن الشخص يوصف بالنحافة إذا نقص وزنه عن الوزن الطبيعي لشخص في مثل سنه وطوله وجنسه بحوالي 20% أو أكثر.

ومن المسببات الرئيسية لها وجود استعداد وراثي لدى الأسرة، وعدم انتظام تناول الوجبات الأساسية باستمرار وخاصة وجبة الإفطار، وزيادة نشاط الغدة الدرقية حيث تعمل على سرعة احتراق المواد الغذائية في الجسم، والإفراط في شرب الشاي والقهوة والتدخين الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الشهية.

كما يتسبب نقص التغذية، وزيادة المجهود المبذول، وسوء هضم الغذاء وضعف امتصاصه نتيجة الإصابة ببعض الطفيليات المعوية إلى فقدان الوزن بشكل كبير، كذلك الحال في حالة الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كالقلب، والكبد، والكلى، والسكر، وعند الإصابة بالأنيميا أو الالتهابات الميكروبية الحادة.

ويقدم خبراء التغذية 10 إرشادات لمساعدة الأشخاص المصابون بالنحافة على زيادة وزنهم، وهي كالآتي:

1- تناول الأطعمة الغنية بالنشويات (مثل: الخبز، والأرز، والمكرونة، والبطاطس، والحلوى) إذ ينبغي أن تشكل هذه حوالي نسبة 50% من غذائه.

2- الاهتمام بتناول الأطعمة البروتينية التي تبني الجسم (مثل: اللحوم، والطيور، والأسماك، والبيض، واللبن بمنتجاته) بحيث تشغل حوالي 15% من غذائه.

3- الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون (مثل: اللبن والجبن كامل الدسم، والقشدة، والشيكولاتة، والمكسرات) إذ ينبغي أن تشكل حوالي نسبة 30% من غذائه.

4- الحرص على تناول الخضروات والفاكهة الطازجة لمد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية ووقايته من الأمراض.

5- مزاولة الرياضة الخفيفة التي تساعد على فتح الشهية.

6- الابتعاد عن مصادر القلق والتوتر والعصبية التي تؤدي إلى زيادة ضربات القلب وسرعة حرق المواد الغذائية وبالتالي حدوث نقص في الوزن.

7- تناول الأطعمة الإضافية بين الوجبات الرئيسية خاصة الفاكهة والعصائر الطبيعية.

8- التنويع في الأطعمة وطرق طهيها وتقديمها.

9- الاهتمام بعلاج الحالات المرضية التي تضعف الجسم بعرضها على الطبيب المختص.

10- العناية بتغذية الأطفال وخاصة في سن ما قبل المدرسة لأن النحافة تجعلهم عرضة للإصابة بالنزلات المعوية والإسهال وغيرها من الأمراض.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل