المحتوى الرئيسى

العاهل المغربي يبدأ زيارة رسمية لزامبيا

02/20 04:56

العاهل المغربي لدى وصوله مساء الأحد الى مطار لوسكا

العاهل المغربي يبدأ اليوم جولة في شرق أفريقيا

العاهل المغربي يبدأ زيارة رسمية لغانا

العاهل المغربي يبدأ نهاية الأسبوع جولة لأفريقيا الشرقية

العاهل المغربي يجري مباحثات مع الرئيس الغاني في اكرا

الرباط: بدأ العاهل المغربي الملك محمد السادس، مساء الأحد، زيارة رسمية لزامبيا، المحطة الثانية في جولته الافريقية الحديدة التي ستشمل ايضا غينيا كوناكري وكوت ديفوا ومالي.

ويرافق العاهل المغربي في هذه الزيارة وفد مهم يضم على الخصوص، مستشاره فؤاد عالي الهمة، ووزير الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار.

ويضم الوفد أيضا وزير السكنى وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله، ووزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، وزير السياحة بالنيابة، ووزير الصناعة والتجارة والاستثمار مولاي حفيظ العلمي، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة بالنيابة، ووزير الصحة، الحسين الوردي بالإضافة إلى العديد من الشخصيات المدنية والعسكرية.

وقال وزير الخارجية الزامبي، هاري كالابا، إن الزيارة الرسمية التي يقوم بهاالملك محمد السادس الى جمهورية زامبيا "تاريخية" على أكثر من صعيد.

وصرح الوزير الزامبي للصحافة بمناسبة زيارة ملك المغرب لزامبيا، أن "هذه الزيارة تاريخية من حيث أنها تأتي غداة عودة المملكة المغربية الى الاتحاد الإفريقي".

العاهل المغربي يجري محادثات مع الرئيس الزامبي

وأضاف "نحن جد سعداء باستقبال العاهل المغربي بزامبيا" ،مسجلا أن بلاده تعلق آمال كبيرة على هذه الزيارة التي ستساهم ، بلا شك، في "تعزيز العلاقات بين بلدينا الصديقين".

وأعرب الوزير عن قناعته بأن هذه الزيارة ستفتح الطريق أمام تعميق الحوار الثنائي والتنسيق بشكل أمثل في القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستوى المتعدد الأطراف.

وكان العاهل المغربي قد غادر اليوم اكر العاصمة الغانية متوجها الى لوساكا، وصدر بيان مشترك بين البلدين عقب انتهاء زيارته لزامبيا.

وذكر البيان أن الملك محمد السادس هنأ غانا على سياستها في مجال الاستثمار والتي جعلت من البلاد جسرا مهما للاستثمار الاجنبي المباشر في القارة.

وأكد قائدا البلدين على ضرورة تطوير شراكة اقتصادية حقيقية تجمع بين مبادرات القطاعين الخاص والعام.

وبدوره، أشاد الرئيس نانا ادو دانكوا اكوفو ادو بمساهمة المغرب في تنمية واستقرار منطقة غرب إفريقيا ودعا الى توطيد العلاقات بين المغرب والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

واستعرض قائدا البلدين القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وأشادا بتطابق مواقف البلدين بشأن القضايا الدولية. وحددا عددا من المجالات التي يمكن ان تعطي دفعة جديدة للتعاون بين غانا والمغرب من قبيل النقل والسياحة والطاقة والتجارة والصيد البحري والفلاحة.

وأقر القائدان بالعلاقات الودية العريقة التي تربط بين غانا والمغرب، والتي يعود تاريخها إلى فترة النضال من أجل تحرير إفريقيا، عندما قام الأبوان المؤسسان للبلدين ( كوامي نكروما ومحمد الخامس )بتوحيد قواهما من أجل مقاومة الاستعمار.

وجدد القائدان التأكيد على التزامهما الثابت وعزمهما على تعزيز التعاون بشكل أكبر ليشمل العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. كما اتفقا على عقد البلدان مباحثات منتظمة على مستوى كبار المسؤولين، وعلى أن يدعم كل منهما الآخر خلال الانتخابات في المحافل المتعددة الأطراف.

وهنأ رئيس جمهورية غانا الملك محمد السادس على عودة المغرب إلى أسرته المؤسساتية الإفريقية، مجددا التأكيد على أن عودة المغرب ستعود لامحالة بالنفع على القارة وستبعث دينامية أكبر في الإتحاد الافريقي.

وأدان قائدا البلدين الإرهاب والتطرف العنيف بكافة أشكاله، وجددا التأكيد على دعمهما للجهود الإقليمية والدولية الرامية لمكافحة هذه الآفة.

وأعرب قائدا البلدين عن ارتياحهما للدفعة الجديدة لتجمع دول الساحل والصحراء، واتفقا على توحيد جهودهما لتفعيل هذه المنظمة الإقليمية قصد تمكينها من القيام بدورها الكامل في مجالات السلام والأمن والاستقرار وتنمية دولها الأعضاء، لا سيما في منطقة الساحل.

وأعرب الرئيس الغاني عن رغبة غانا في إنشاء منتدى شمال-غرب إفريقي يرمي إلى تعزيز المشاورات بين الدول الأعضاء في ما يتعلق بالقضايا ذات الاهتمام المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وذلك بهدف تنفيذ استراتيجيات شمولية مشتركة وتحقيق التنمية البشرية والمستدامة للمنطقة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل