المحتوى الرئيسى

الجامعة الفرنسية تناقش تراث مصر عند محفوظ والغيطاني

02/20 02:10

ضمن مشروعها الثقافي.. “تراث مصر الحي.. المشاركة المجتمعية لأحياء الماضي”، تنظم الجامعة الفرنسية بالقاهرة، بالتعاون مع جامعة “كنت” البريطانية سلسلة ندوات، يومي الجمعة والسبت المقبلين، بعنوان “الأدب والتراث والمجتمع”، واختارت الجامعة الأديب بهاء طاهر، ضيف شرف لها، سيحتضنها يوم الجمعة، بيت السناري في السيدة زينب، ويوم السبت، وكالة الربع في شارع المعز لدين الله الفاطمي بالجمالية.

وتستهل فاعليات اليوم الأول، الرابعة عصر الجمعة، بكلمة لكل من د. فكري حسن، ود. كارولين روني، ثم مداخلة عامة لد. محمد عفيفي، عن “الرواية والتراث والمجتمع”، وأخرى للزميل محمد شعير، عن تجربة نجيب محفوظ في الاشتباك مع التراث، ثم ثالثة لـ د. حسين حمودة، عن تجربة الغيطاني، فرابعة للأديب محمود الورداني، عن تجربة خيري شلبي، وأخيرة لـ د. محمد بدوي عن تجربة بهاء طاهر.

ويتحدث د. عمار علي حسن عن ” الأدب والتراث الصوفي”، تليه مشاركة لـ د. صلاح الراوي عن “التراث الشعبي والادب”. وتنتهي فاعليات اليوم، بمناقشة مفتوحة يشارك فيها د. عماد أبو غازي، ود. ياسر علام.. من جامعة كنت، والأديبتان سلوي بكر وضحي عاصي، حول من يصنع التاريخ.. المؤرخون، علماء الآثار والتراث، الروائيون، المسلسلات. ودور المبدعون في صياغة التراث، بما يمثله من توجهات وقيم. والتاريخ والتراث في الحاضر المعاش (الأمثال، العبارات السيارة، الحكايات والحواديت، القصص التاريخية، التاريخ الشفاهي، السيرة).

وتبدأ فاعليات اليوم الثاني، الواحدة ظهر السبت، بمداخلة لـ د. خالد عزب، عن تراث الجمالية وشارع المعز، وثانية للأديب حمدي أبوجليل، حول تجربته في الكتابة عن شوارع وأحياء القاهرة الشعبية، تليها مداخلة عن السياحة الأدبية للباحثة شيماء زين، وأخرى عن متاحف الشخصيات الأدبية للباحثة جيهان زكى، تعقبها عروض لأفلام تسجيلية عن أهم الأماكن التراثية التي اشتبك معها الأدب، وينتهي اليوم بجولة في “حارات نجيب محفوظ والغيطاني”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل