المحتوى الرئيسى

مظاهرات تطالب بإعدام المشتبه بهم فى محاولة اغتيال أردوغان..

02/20 21:57

الرئيس التركى يدعو مواطنيه بالتصويت على الإصلاحات الدستورية

خرجت مظاهرت تركية حاشدة موالية للنظام التركى، اليوم، أمام محكمة مدينة موجلا (غربا) أثناء محاكمة 47 تركيا مشتبها بهم فى محاولة اغتيال الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، فى منتجع فندقى على ساحل إيجة، إثر محاولة الانقلاب الفاشلة فى 15 يوليو الماضى.

وقالت صحيفة «لكسبريس» الفرنسية إن السلطات السلطات التركية استدعت الـ47 متهما، فيما مَثُل أمام المحكمة 44 فقط بينما يجرى البحث عن ثلاثة آخرين، مضيفة أن المتهمين كانوا يرتدون سترة ورابطة عنق وقادتهم قوات الأمن إلى قفص الاتهام أمام كاميرات وسائل الإعلام.

وتابعت الصحيفة أن المتظاهرين الموالين للرئيس التركى يرفعون لافتات باللغة التركية تقول: «نريد تطبيق حكم الإعدام على الخونة» وذلك على المتهمين بمحاولة اغتيال إردوغان.

وجاء ذلك غداه دعوة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان إلى التصويت لصالح التعديلات الدستورية فى الاستفتاء المزمع إجراؤه فى أبريل المقبل بهدف تغيير نظام الحكم من برلمانى إلى رئاسى.

وقال أردوغان إن بلاده على مشارف مرحلة تجرى فيها أكبر إصلاحات داخلية فى تاريخها، جاء ذلك فى كلمة له، خلال مراسم افتتاح عدد من المشاريع التنموية جنوبى البلاد، فى معرض حديثه عن تغيير نظام الحكم فى تركيا من برلمانى إلى رئاسى.

وينص مشروع التعديل الدستورى على نقل السلطة التنفيذية من رئيس الحكومة إلى رئيس الدولة، ما قد يتيح لأردوغان البقاء فى السلطة من عام 2014 حتى 2029.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل