المحتوى الرئيسى

لقاء السيسي مع وفد من رؤساء المنظمات الأمريكية اليهودية يتصدر عناوين الصحف

02/20 08:18

تصدر لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وفد أمريكي، ونشاط الوزراء الداخلي والخارجي عناوين الصحف الصادرة اليوم/الاثنين/ لتناول الشؤون الإقليمية والمحلية وما يهم المواطن في ما يتعلق بالتنمية والخدمات.

وتصدر صحيفة “الأهرام”، لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وفد من رؤساء المنظمات الأمريكية اليهودية، بعنوان “تعزيز التعاون الدولي في مكافحة الإرهاب.. الرئيس: العلاقات المصرية - الأمريكية ذات طبيعة إستراتيجية”.

وتناولت الصحيفة تأكيد السيسى - خلال اللقاء - أهمية تعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب، والقضاء على مصادر تمويل وتسليح التنظيمات الإرهابية، مشيرا إلى أن منهج مصر في مواجهة الإرهاب يشمل، بالإضافة إلى المواجهة الأمنية والعسكرية، معالجة الأسس الفكرية التي يقوم عليها، من خلال تجديد الخطاب الديني، سواء من خلال المؤسسات الدينية العريقة في مصر، أو من خلال الممارسات الفعلية على أرض الواقع التي تعلى من قيم المواطنة والتعايش المشترك.

وأوضح السيسي أن مصر بينما تعمل على تطوير اقتصادها، فإنها مستمرة في حربها ضد الإرهاب الذي أصبح يمثل تهديداً خطيراً ليس فقط في منطقة الشرق الأوسط ولكن في العالم أجمع، مؤكداً حرصه على استقبال وفود تمثل مختلف أطياف المجتمع الأمريكي، بهدف تعزيز جسور التواصل والتفاهم المشترك حول طبيعة التحديات التي تواجه المنطقة، وسبل التصدي لها.

وشدد السيسي على أن العلاقات المصرية - الأمريكية علاقات ممتدة ومتشعبة وذات طبيعة استراتيجية، وأن المرحلة المقبلة تتطلب تعزيز هذه العلاقات فى جميع المجالات، مشيراً إلى أن مصر تسير على طريق تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة بخطى ثابتة.

أما صحيفة “الجمهورية”، فتناولت بعنوان “الفريق حجازي يشهد عدداً من الأنشطة التدريبية لقوات التدخل السريع”، مشاركة رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازى في استعراض عدد من الأنشطة التدريبية تنفذها قوات التدخل السريع في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الأنشطة بدأت بتنفيذ عدد من تمارين الرماية بالذخيرة الحية لجميع الأسلحة والرمايات غير النمطية لاقتحام البؤر الإرهابية بالمناطق الصحراوية والقتال داخل المدن، وتنفيذ عدد من الأنشطة التدريبية التي أبرزت المهارة في الميدان وأعمال الإخفاء والتمويه واستغلال طبيعة الأرض لكافة العناصر إضافة إلى تنفيذ أعمال الكمين والإغارة على الأهداف المعادية.

وعكست الأنشطة التدريبية المستوى الجاد ومهارة مقاتلى قوات التدخل السريع، وناقش رئيس الأركان مع عدد من القادة والقوات المنفذة للتدريب، أسلوب تنفيذ المهام والواجبات المكلفين بها، مطالباً بضرورة تطوير أساليب التدريب القتالي والبعد عن النمطية في التنفيذ والارتقاء بالمستوى الفكري والتكتيكي للفرد المقاتل وابتكار الأساليب والوسائل غير التقليدية لحل المشكلات لمواجهة التحديات والتهديدات المحتملة.

وأكد حجازي أهمية تنمية المهارات الذهنية وروح التنافس خلال تنفيذ المهام والاستعانة بنظم ومقلدات المايلز في التدريب لتعزيز نقاط القوى وتلافي الملاحظات التي تظهر خلال مراحل التدريب المختلفة.

وفيما يخص الشأن الاقتصادي، تناولت “الأهرام” تحت عنوان “الدولار يواصل الهبوط ويفقد 20 قرشا أمام الجنيه” انخفاض سعر صرف الدولار 20 قرشا أمام الجنيه، وتسجيل جميع البنوك مستويات انخفاض جديدة، وعرضت جميع البنوك مستويات تحت 16 جنيهاً، وسجل أدنى مستوى للشراء خلال منتصف التعاملات لنحو 7ر15 جنيه للدولار.

وعزا يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري تراجع الدولار لآليات العرض والطلب، والتي تتحكم فيها آليات السوق، موضحاً أن المستويات الحالية للسوق هي التي يتقبلها السوق، بعيداً عن أي تدخلات تخل بمنظومة السوق الحرة.

وأشار أبو الفتوح إلى أن إجمالي الحصيلة الدولارية للبنك منذ قرار تحرير سعر الصرف بلغت نحو 5ر4 مليار دولار، مؤكداً استمرار العمل بشهادات الإدخار ذات العائد المرتفع والتي تصل لنحو 20% لأجل 18 شهراً و16% لأجل 3 سنوات، وهى من إحدى الآليات التي تشجع المواطنين على التخلص من الدولار، مقابل إيداع تلك المدخرات في تلك الأوعية.

وأضاف أن إجمالي مبيعات البنك من تلك الشهادات وصلت لنحو 210 مليارات جنيه، مشيرا إلى أنها إحدى الآليات أيضا لحماية مدخرات المواطنين في ظل ارتفاع معدلات التضخم.

وتنوعت تغطيات الصحف لنشاط الوزراء الخارجي والداخلي، فرصدت صحيفة “الأخبار” بعنوان “قابيل يبحث في باريس فرص الاستثمار والتجارة بمصر”، الزيارة التي بدأها وزير التجارة والصناعة طارق قابيل لفرنسا، وتستمر يومين، يلتقي خلالها بعدد من المسئولين الحكوميين ورؤساء بعض كبريات الشركات الفرنسية.

كما يلقي الوزير كلمة، في الندوة التي تنظمها وكالة الأعمال الفرنسية بالتعاون مع مجلس الشيوخ، حول فرص الاستثمار والتجارة في مصر، ويلتقي بأعضاء مجلس أرباب الأعمال الفرنسي (ميداف) بحضور أعضاء مجلس الأعمال المصري - الفرنسي ويستعرض أهم الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتحسين مناخ الاستثمار وأهم الفرص والمشروعات الصناعية المتاحة.

ويلتقي وزير التجارة والصناعة مع انجيل جوريا الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لبحث تعزيز التعاون المشترك مع المنظمة خاصة في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وتناولت صحيفة “الأهرام”، بعنوان “وزير الإسكان يتفقد المرحلة الثانية لمحور روض الفرج”، حيث تفقد الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المرحلة الثانية من محور روض الفرج.

وأكد الوزير أن هذا المحور يعد أعرض عمل صناعي على مجرى مائي في العالم، ويستهدف تسهيل عبور الناقلات وإيجاد مناطق تنمية واستثمار وتقليل زمن الرحلات بين شمال وغرب الجمهورية والعكس، ويكون محوراً موازيا لمحور 26 يوليو، مما يساعد بشكل كبير على حل الأزمة المرورية به.

وتناولت صحيفة “الأخبار”، بعنوان “وزير التنمية المحلية في أسيوط: قطار التنمية يبدأ من الصعيد”، والتي كشف خلالها عن خطة شاملة لتطوير الصعيد تعد خلال ٣ شهور لتحسين الأحوال وإجراء نقلة نوعية في جميع المجالات في المحافظات خاصة في الخدمات المقدمة للمواطنين وخاصة التعليم والصحة.

وقال وزير التنمية المحلية الدكتور هشام الشريف، إنه سيتم تشكيل مجلس تنمية لكل محافظة بضم حكماء وعقول أبنائها لتحقيق العدالة الاجتماعية والمشاركة في خطة التنمية من أجل تحقيق آمال الشباب باعتبارهم المحور الأساسي.

أما “الأهرام” فنقلت عن وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتور سحر نصر، بعنوان “40 مليون جنيه لتمكين المرأة.. وتشريعات للمشروعات الصغيرة”، وهو ما تم توفيره من منح فى مجالات تمكين المرأة من خلال الاتفاقية الإطارية للشراكة مع الأمم المتحدة، وعدد من الشركاء في التنمية،وقالت نصر إن التمكين الاقتصادي للمرأة من المحاور المهمة التي ينبغي العمل عليها بالتعاون مع الحكومات.

وبدورها، أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي أن الوزارة تعمل من منطلق الإيمان بأهمية تمكين المرأة من دعم القوانين والتشريعات التي أقرتها الحكومة لمصلحتها، مشيرة إلى أن الوزارة تسعى لتقديم تشريعات أخرى لها علاقة بالمشروعات الصغيرة، ومنحازة للمرأة وتهدف إلى حمايتها، وجزءّ منها توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة وجمعية “سيدات أعمال مصر 21”، لرعاية مبادرة (فرصة) لتلبية احتياجات سوق العمل والقطاع الخاص.

واستعرضت صحيفة “الجمهورية” لقاء جمع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عبد المنعم البنا، ووزير الري والموارد المائية الدكتور محمد عبد العاطي، تحت عنوان “خريطة زراعية ومائية لمصر.. مليون فدان أرز .. وتنسيق دائم بعد تجربة قمح التبريد”، متناولة تأكيد الوزيرين الالتزام بمساحة مليون و76 ألف فدان لزراعة الأرز، والإعداد لخريطة مائية وزراعية مشتركة لتحقيق أكثر استفادة ممكنة من الموارد المائية في الزراعة.

كما وضع الوزيران حداً للأزمة التي ثارت بعد تجربة الري لزراعة القمح بالتبريد من خلال لجان فنية مشتركة تجتمع كل أسبوعين للتنسيق في جميع الموضوعات المشتركة، وأكد عبد العاطي الاستفادة من خبرات الزراعة حول معالجة مياه الصرف الصحي والزراعي، ولجنة التجارب البحثية لمعاهد الوزارتين والتنسيق في العمل بما يمتلك مصلحة الفلاح وتلبية الاحتياجات المائية لخطط التنمية الزراعية.

بينما وجه وزير الزراعة بإعداد ملف عن الأبحاث ذات العلاقة بالمياه للاستفادة منها، وتحقيق الهدف المشترك للوزارتين بترشيد استخدامات المياه، موضحاً أن الزراعة معنية بتوفير الظروف البيئية والمناخية اللازمة للتوسع الزراعي، ومشيراً إلى المشروع القومي لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية.

وبشأن التعليم، تناولت صحيفة “الأخبار” بعنوان “التعليم تعد أول مقترح لامتحانات الثانوية العامة”، ما أنجزته وزارة التربية والتعليم لأول مقترح لجدول امتحانات الثانوية العامة القادمة بنظام “البوكليت” الجديد، وعرضه على اتحاد طلاب المدارس قبل اعتماده رسميا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل