المحتوى الرئيسى

أردوغان: تركيا على مشارف أكبر إصلاحات داخلية في تاريخها

02/19 23:49

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنَّ بلاده على مشارف مرحلة تجري فيها أكبر إصلاحات داخلية في تاريخها.

جاء ذلك في كلمة له اليوم الأحد، بولاية أدي يمان جنوبي البلاد، خلال مراسم افتتاح عددٍ من المشروعات التنموية، في معرض حديثه عن تغيير نظام الحكم من برلماني إلى رئاسي، حسب "الأناضول".

ودعا أردوغان مواطني بلاده إلى التصويت لصالح التعديلات الدستورية، في الاستفتاء المزمع إجراؤه في أبريل المقبل.

وخصَّ الرئيس التركي بدعوته معارضي حكومة البلاد، قبل مؤيديها، وقال: "إخوتي ممن يؤيدون حزب العدالة والتنمية ومؤيدي أحزاب الشعب الجمهوري والحركة القومية والشعوب الديمقراطي أنتظر منكم التصويت لصالح الانتقال إلى النظام الرئاسي".

وفي 21 يناير الماضي، أقرَّ البرلمان التركي مشروع التعديل الدستوري الذي تقدم به حزب العدالة والتنمية الحاكم، والمتضمِّن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي، في عملية تصويت سرية.

وأعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا سعدي جوفن أنَّ الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية سيجري في 16 أبريل المقبل.

وتنص التعديلات الدستورية على رفع عدد نواب البرلمان التركي من 550 إلى 600 نائب، وخفض سن الترشح لخوض الانتخابات العامة من 25 إلى 18 عامًا.

وفي سياق آخر، وتعليقًا على مقتل طفل إثر تفجير سيارة مفخخة في ولاية شانلي أورفة جنوبي تركيا الجمعة الماضية، ذكر أردوغان: "منظمة بي كا كا الإرهابية يتشفى من قوات الأمن والهزائم التي ألحقوها بهم عبر قتل صبي صغير".

وصرَّح الرئيس التركي: "بي كا كا تتوهم أنَّها ستحقق هدفها عبر إراقة دماء الأبرياء، والمنظمة الإرهابية لن تصل لمبتغاها أبدًا".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل