المحتوى الرئيسى

للنساء.. السفر خارج ليبيا بدون محرم «ممنوع»

02/19 22:47

أصدر الحاكم العسكري لمنطقة درنة -بن جواد، في شمال شرق ليبيا، عبد الرزاق الناظوري، قرارًا بمنع سفر النساء الليبيات دون سن الستين سنة إلى الخارج من غير محرم (من غير رجل قريب لها داخل عائلتها)، بحسب موقع سي إن إن.

ونشرت القوات المسلحة الليبية، التي يشرف عليها خليفة حفتر، نسخة من هذا القرار على صفحتها الرسمية بموقع "فيسيوك"، وصدر القرار، الخميس الماضي، إلا أنه لم يتم تعميمه إلا اليوم.

وبدأت سلطات مطار الأبرق الدولي، أكبر مطارات المنطقة الجغرافية الرابطة بني درنة وبن جواد، بتطبيق هذا القرار حسب ما أكده مسؤولون داخله وعدد من شهود العيان، فيما لم تصدر تأكيدات بوجود منع في مطار طبرق الدولي.

وتبلغ المسافة ما بين بن درنة وبن جواد حوالي 750 كيلومترًا، وهي إحدى المناطق التي تبسط عليها قوات خليفة حفتر سيطرتها، ويصل النفوذ العسكري لعبد الرزاق الناظوري إلى مدينة طبرق، ويشغل كذلك منصب رئيس أركان القوات المسلحة.

على الجانب الآخر، أصدر المركز الليبي للإعلام وحرية التعبير، بيانُا انتقد فيه القرار، معتبرًا أنه يشكل انتهاكًا واضحًا وصريحًا لحقوق الإنسان وحقوق المرأة الليبية، ويتعارض مع هويتنا العربية الليبية الإسلامية الأصيلة، وهو يؤدي إلى تضرر شريحة كبيرة من أبناء الوطن، فضلًا عن أنه تقييد لحرية الحركة لشريحة واسعة من الليبيات اللواتي يقمن بإعالة أبنائهن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل