المحتوى الرئيسى

عبد الرحيم كمال: أنا مداح المحبة.. وتجديد الخطاب الروحي أهم من الديني

02/19 20:11

"حبّ ما ينفع بسبب .. لأنه هو نفسه سبب الوجود.. ولو في سبب، يوم من الأيام هيزول.. الحبيب حبيب.. ما عشان كريم ولا جميل ولا لطيف.. حبيب وبس، حتى لو منع أو بعد أو غاب … كل حبّ يتعلّق بسبب، يزول بزوال السبب" كلمات نطق بها الفنان يحيى الفخراني في مسلسله الشهير الخواجة عبد القادر، والتي كانت من إبداع الكاتب عبد الرحيم كمال.

حاورت "مصر العربية" كمال الذي تحدث عن عمله مع الفنان يحيى الفخراني، وعن أعماله القادمة السينمائية والدرامية، والروائية.

رواية المجنونة صدرت قبل ذلك عام 2002 عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وبعد مرور 13 عام أصدرتها عن طريق دار كيان للنشر، وبها بعض التنقيح عن النسخ الأولية، وكان ذلك حلم، وخاصة أن "بواب الحانة" شجعتني للعودة للرواية مرة أخرى.

فبواب الحانة أعادت لي الثقة في العودة للكتابة الأدبية بعد أن أخذني السيناريو سنين طويلة.

كتبت سيناريو فيلم "الكنز" يصوره الآن المخرج شريف عرفة، مع الفنان محمد رمضان، محمد سعد وهند صبري، يحتوي على العديد من المفاجاءات للجمهور.

ويدور الفيلم حول 4 عصور  وهم العصر العباسي والعثماني والفرعوني وفي السبعينيات، حيث تنتقل الأحداث حول فساد وسطوة بعض رجال الدين عبر العصور على السلطة والتعاملات المزيفة والسيئة مع الشعب، وكيفية إقحام الدين فى السياسة من أجل الحصول على مناصب، خصوصا أن هناك رجال دين تعمدوا التلوين والتزييف في هذه الحقبة الزمنية لكي يكونوا هم الأقوى ويحافظون على مراكزهم.

كل نجم أراه يليق على تجسيد فكرة أكتبها، أتمنى العمل معه.

في تقدم ملحوظ، وأمل وتغيير وكتابة كثيرة مع الوقت ستتحول لكتابة جيدة.

سترتقي الثقافة، مع ارتقاء التعليم والسلوك سترتقي الثقافة ﻷنها ابنة كل ذلك.

القوى الناعمة "نعمت" زيادة عن اللزوم، وهي في أسوء حالتها في الوقت الحالي، ومحتاجة إلى تعديل ﻷوضعها، ومع الوقت سنستعيدها.

دعوة عظيمة،، ولكني أرى ان تجديد الخطاب الروحي أهم من تجديد الخطاب الديني، وهذا ما أسعى له، فأنا في كل أعمالي أكون مداح للمحبة.

ﻷني أرى أنها هي الحل وهي القوى الناعمة الحقيقة هي الديانات والقوة الحقيقة وﻻ سيف أقوى من سيف المحبة.

أرى كيف يتحدثوا عن أعمالي باحترام وبحب، وهذا ما أحرص عليه خلال عملي.

والدي صوفي وشيخي صوفي وأنا صوفي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل