المحتوى الرئيسى

فيديو وصور| ترام الرمل.. حكايات عابرين يحيون تراث الإسكندرية | ولاد البلد

02/19 18:26

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » فيديو وصور| ترام الرمل.. حكايات عابرين يحيون تراث الإسكندرية

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

استضافت مكتبة الإسكندرية بالمسرح الصغير أمس السبت، عرض الحكي الغنائي “ترام الرمل” لفرقة “ابن البلد”، من تأليف الشاعر ميسرة صلاح الدين وموسيقى ورؤية مسرحية، الدكتور محمد حسني.

وتقوم فكرة العرض على مجموعة من الأشخاص العابرين لا تربطهم صلة يستقلون “الترام”، ليبدأ حديث فيما بينهم بشكل عشوائي عن حياتهم ومشاكلهم والصعوبات التي تواجههم، وفي خلفية المسرح خلف ديكور الترام نجد شاشة تعرض مشاهد لتراث الإسكندرية وشوارعها ومبانيها القديمة و حكايات أهلها، بدءًا من طلاب المدارس والجامعات حتى العمال و الموظفين والأولياء والأضرحة والصيادين.

يوضح ميسرة صلاح، مؤلف “ترام الرمل” لـ”ولاد البلد” “أن المسرحية غنائية وتعتمد في المقام الأول على فنون الحكي و الموسيقى، وعُرضت لأول مرة في نوفمبر 2015 على مسرح الجراج بمركز الجزويت الثقافي في الإسكندرية، ثم أعيد مرات آخرى أخرها”.

و يضيف “اهتمامي بالشعر و المسرح الشعري دفعاني أن يكون العرض من نفس المنطقة وكان التحدي الأكبر بالنسبة لنا أن يكون العرض ـ بالرغم أن غياب الخط الدرامي التقليدي به ـ حكايات متشعبة ومتداخله ومتماسكة وسريعة الإيقاع، وكان من المهم أثناء التعبير عن الإسكندرية، التعبير عن تراثها الغنائي الفني، فالجانب الأكبر من العرض غنائي لأغاني قديمة تراثية مثل بدرية السيد و عبده الإسكندراني”.

تعاون ميسرة مع فريق “ابن البلد” بقيادة الدكتور محمد حسني، وقال “هو فريق يقدم في حفلاته أغاني تراثية وبعض الأغاني إنتاج الفريق وفي العرض نجح الفريق أن يقدم حالة جديدة بموسيقى حية ـ لايف ـ  على المسرح تخللها تمثيل وحكي و غناء، ولأن هناك محبة و إخلاص بين فريق العمل وتفاني لنجاح العرض، كان كل مرة نقدم العرض بشكل متطور في الدراما و الغناء وده بيخليه ينضج و يتقدم بشكل أكبر”.

والحكايات في العرض تدور بين مجموعة من النماذج والأنماط المختلفة، التي يؤديها أعضاء فرقة “ابن البلد” بطريقة الحكي و الغناء، والتي تتنوع بين شخصية الفتوة و الفتاة المستقلة و عامل المقهى و أطفال الشوارع و غيرهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل