المحتوى الرئيسى

أحمد حسونة يوضح أسباب اختيار شرم الشيخ لإقامة مهرجان ''السينما العربية والأوروبية''- صور

02/19 17:57

أيام قليلة وتنطلق فعاليات مهرجان "شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية"، للمرة الأولى من مدينة السلام، بعدما كان يحمل على مدى دوراته الأربع الماضية، اسم محافظة "الأقصر"، قبل أن تقرر مؤسسة "نون للثقافة والفنون" نقله إلى شرم الشيخ.

ويُقام المهرجان في الفترة من 5 إلى 11 مارس، برئاسة الكاتب الصحفي جمال زايدة، والمخرج و كمدير فني للمهرجان، واختارت "نون" -كان يرأسها المخرج محمد كامل القليوبي قبل وفاته-، الدكتورة نوال السعداوي كرئيس شرفي للمهرجان، بالإضافة لاختيار الفنانة نبيلة عبيد ضيف شرف الدورة المُقبلة.

وقال حسونة في تصريحات خاصة لـ"مصراوي": "وزارة الثقافة وهيئة تنشيط السياحة داعمتان أساسيتان للمهرجان إلى جانب محافظة جنوب سيناء"، لافتا إلى أنه لا يمكنه الكشف حاليا عن ميزانية المهرجان.

وعن اختيار مدينة "شرم الشيخ" لإقامة المهرجان، أوضح حسونة "الاختيار جاء بتوصية من الدولة التي أرادت أن تدعم المدينة، ليساهم المهرجان في تنشيط السياحة، بعد حادثة سقوط الطائرة الروسية، وكان هناك تفكير لعقده العام الماضي في شرم الشيخ، لكن لم نتمكن بسبب ضيق الوقت، وتحمس المخرج محمد كامل القليوبي للفكرة، خاصة وأن قاعات العرض والأماكن هناك أفضل"، مشيرا إلى أن دورات مهرجان "السينما العربية والأوروبية"، ستُقام كل عام في مدينة شرم الشيخ.

وأكد حسونة أن المهرجان وقع اختياره على الفنانة نبيلة عبيد كضيف الدورة المُقبلة، وتم اختيار فيلمين من أشهر أفلامها لعرضهما تكريما لها، وهما "الراقصة والسياسي" إخراج سمير سيف، و"كشف المستور" إخراج عاطف الطيب.

كما اختارت مؤسسة نون، الدكتورة نوال السعداوي، لتكون رئيس شرف الدورة المُقبلة، وعن هذا الاختيار قال "المؤسسة تختار دائما شخصيات بارزة في المجال الثقافي والإنساني، ولا تلتزم بفكرة أن يكون نجم، وفي الدورات السابقة التي أقيم فيها المهرجان بالأقصر، تم اختيار أكثر من مثقف، مثل بهاء طاهر، آدم حنين، لبنى عبدالعزيز، وعبدالرحمن الأبنودي".

وأضاف حسونة "هذا العام وقع الاختيار على شخصية تمثل قضايا المرأة، وهموم المجتمع المصري بشكل عام، فيما يتعلق بفكرة التحرر والوقوف ضد مد التيار السلفي أو الأصولي، ووجدنا أنها مناسبة، وبالصدفة اختيارها يأتي بالتزامن مع الاحتفال بيوم المرأة العالمي في 8 مارس".

يُذكر أن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، يتنافس فيها 11 فيلما، من بينها فيلم "آخر أيام المدينة"، "علي معزة وإبراهيم"، "اليتيمة"، "ليس الوقت المناسب" و"يا عمري"، ويرأس لجنة تحكيم المسابقة المخرج يوري مينزل من دولة التشيك، أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، فيتنافس على جوائزها 17 فيلما، ويرأس لجنة تحكيم المسابقة المخرج سعد هنداوي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل