المحتوى الرئيسى

فريق إسرائيلي- أمريكي لبحث قضية المستوطنات

02/19 16:43

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، أن إسرائيل والولايات المتحدة ستشكلان فريقا لبحث قضية المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، بعد أيام من لقائه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

وقال  نتنياهو، إنه خلال إجرائه محادثات، الأسبوع الماضي، في واشنطن مع ترامب، اتفقا على تشكيل فرق مشتركة لرفع مستوى العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة في جميع المجالات الرئيسية".

وأكدرئيس وزراء الاحتلال ، في مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته، الأحد، أن الفرق المشتركة ستشمل "الأمن والاستخبارات والإنترنت والتكنولوجيا والاقتصاد ومجالات أخرى عديدة".

وأضاف "اتفقنا أيضاً على تشكيل فريق في مجال لم يتم الاتفاق عليه من قبل، أعني بالطبع المستوطنات" في الضفة الغربية المحتلة.

وخلال استقباله نتنياهو في البيت الأبيض، الأربعاء، دعا الرئيس الأمريكي إسرائيل إلى "ضبط النفس" حيال استمرار الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

ويعيش نحو 400 ألف شخص في مستوطنات الضفة الغربية، بحسب السلطات الإسرائيلية وسط 2,6 مليون فلسطيني.

ومنذ تنصيب ترامب، أعطت إسرائيل الضوء الأخضر لبناء أكثر من 6 آلاف وحدة استيطانية في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتين.

ويعكس تسريع وتيرة الاستيطان رغبة الحكومة في اغتنام فترة حكم ترامب بعد 8 سنوات من إدارة باراك أوباما التي كانت تعارض الاستيطان.

وأقر برلمان الاحتلال الإسرائيلي أيضا قانونا يشرع آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة بأثر رجعي، الأمر الذي دانه المجتمع الدولي وأثار غضب الفلسطينيين.

ويعتبر المجتمع الدولي المستوطنات كافة غير قانونية إلا أن إسرائيل تميز بين التي توافق عليها وتلك التي تقام عشوائيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل