المحتوى الرئيسى

«أبوالغيط» أمام مؤتمر ميونخ: تعزيز سيادة الدولة الوطنية أساس النظام الإقليمي | المصري اليوم

02/19 16:39

قال أحمد أبوالغيط، الأمين العام للجامعة العربية، إن أي نظام إقليمي جديد يمكن أن يقوم في منطقة الشرق الأوسط يجب أن يتأسس على سيادة الدولة الوطنية مع التزامها بمعايير العدالة وسيادة القانون وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

جاء ذلك خلال الجلسة التي شارك فيها أبوالغيط بالمؤتمر حول كيفية الاستفادة من نموذج بناء الدولة الوطنية في أوروبا في الوضع العربي الحالي، أمام مؤتمر ميونخ للأمن الذي عُقد خلال الفترة من 16 إلى 19 فبراير.

وأكد الأمين العام في مداخلته على أن الوضع الحالي في المنطقة لا يعد مواتيًا لبناء نظام إقليمي جديد من وجهة نظر عربية في ضوء حالة الانقسام التي يعاني منها العالم العربي في المرحلة الحالية.

وكان أمين عام الجامعة العربية قد شارك على مدار يومين في فعاليات مؤتمر ميونخ للأمن الذي يعقد سنويا لبحث الحالة الاستراتيجية في العالم ورؤى مختلف الأطراف للأوضاع السياسية والأمنية على المستوي الدولي.

وقال المتحدث باسم الأمين العام أن أبوالغيط عقد خلال تلك الفترة عددًا من اللقاءات الثنائية على هامش المؤتمر مع قيادات عربية ودولية، في مقدمتهم حيدر العبادي، رئيس وزراء العراق، وفيدريكا موجريني، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي.

كما تحدث خلال إحدى فعاليات المؤتمر عن الأُسس والمبادئ التي يتعين أن يتركز عليها النظام الإقليمي في الشرق الأوسط.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل