المحتوى الرئيسى

الطب الوقائى: إدراج طُعم فيروس بي لـ" جرعة حديثى الولادة"

02/19 21:59

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الانتهاء من إدراج " اللقاح الواقي ضد الالتهاب الكبدى الفيروسي بى" لجرعة تطعيمات "حديثي الميلاد" التي تؤخذ بعد الولادة بـ 24 ساعة، فى ديسمبر 2016 الماضي، وذلك بجميع محافظات الجمهورية.

وأكدت الوزارة، على أن التطعيمات تؤخذ على ثلاثة جرعات أخرى عند بلوغ الطفل عمر الشهرين، وأربعة أشهر، وستة أشهر .

وأوضحت الوزارة، أن مصر ذات معدل منخفض جدًا بانتشار المرض، فنسبته ( أقل من 1% ) للأطفال تحت سن خمس سنوات.

وطالبت وزارة الصحة، من منظمة الصحة العالمية إعلان أن مصر قد وصلت للهدف المطلوب فيما يخص انتشار الالتهاب الكبدى الفيروسي بي.

وأوضح "قنديل"، أن التطعيمات الإجبارية للأطفال التي تعطي خلال أول عامين من العمر وتستهدف حوالي 2.600.000 طفل سنويًا لوقايتهم تشمل 10 أمراض (الدرن- شلل الأطفال- الدفتريا_ التيتانوس _ السعال الديكى _ والحصبة والحصبة الألمانية _ والتهاب الغدة النكافية_ والالتهاب الكبدى الفيروسي بي – والأنفلونزا البكتيرية).

وأشار قنديل ، إلى أن نسبة التغطية بالتطعيمات الروتينية بلغت أكثر من 95%، وتتم  الخدمة فى جميع مكاتب الصحة والمراكز الصحية والوحدات الصحية طوال الأسبوع بالمجان.

ولفت قنديل، إلى وجود تطعيمات للفئات الخاصة مثل الفريق الصحى بالمجان ضد الالتهاب الكبدى الفيروسي بي، وضد مرض الأنفلونزا، وكذلك تطعيم مرضى الغسيل الكلوي ضد مرض الالتهاب الكبدى الفيروسي بي، بجميع المستشفيات التابعة للوزارة على مستوى الجمهورية.

و فى هذا الإطار أوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن القطاع الوقائي يقوم بتوفير تطعيمات وأمصال للطوارئ التي تقدم لإنقاذ الحياة مجانًا مثل (لقاح كلب – مصل تيتانوس – مصل ضد عقر الثعبان – مصل ضد لدغ العقرب – مصل تسمم غذائى) بجميع المستشفيات العامة والمركزية على مستوى الجمهورية.

وأضاف " مجاهد "، أنه يتم حفظ الطعوم من وقت تحضيرها بالمصنع إلى أن تصل للشخص المستهدف من خلال سلسلة تبريد خاصة ( غرف تبريد – سيارات ثلاجة ) لحفظ الطعوم.

وأشار مجاهد ، إلى أنه توفير المعدات اللازمة على جميع المستويات (30 سيارة ثلاجة لنقل الطعوم من مخازن الوزارة إلى المحافظات - غرف تبريد وتجميد بمخازن التموين الطبى بالوزارة والمحافظات، بالإضافة إلى وجود أكثر من 5000 ثلاجة وديب فريزر بمكاتب الصحة والوحدات الصحية التى تقدم الخدمة التطعيمية).

وتقوم وزارة الصحة والسكان، بتطبيق سياسة الحقن الأمن للقاحات حيث يتم إعدام أي طعوم متبقية بعد نهاية جلسة التطعيم اليومية، كما يتم توفير صناديق الأمان والسرنجات اللازمة لضمان الحقن الأمن لمتلقى الطعم ( يتم استخدام السرنجات ذاتية التلف حتى لا يتم استخدامها من طفل لآخر) ، كما يتم ترصد حالات الأثار الجانبية بعد التطعيمات بنظام يشمل الإبلاغ من جميع المستويات.

وأوضح مجاهد ، أن تكلفة شراء التطعيمات ومستلزمات الحقن الأمن التي  توفرها الوزارة حوالى 600 مليون جنيه مصرى سنويًا، ويأتي مردود هذه الجهود من خلال انخفاض معدلات الإصابة بمعظم بالأمراض المعدية بنسبة 80% على مستوى الجمهورية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل