المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. تحرير 9 قرى في أول أيام معركة غرب الموصل

02/19 14:51

تحرير 9 قرى في أول أيام معركة غرب الموصل

تمكنت القوات العراقية المشتركة، صباح الأحد، من استعادة 9 قرى من تنظيم "داعش" الإرهابي وتكبيدهم خسائر في البشر والعتاد، وذلك بعد ساعات قليلة من إعلان رئيس الوزراء حيدر العبادي انطلاق معركة غرب الموصل.

واستعادت الشرطة الاتحادية وقوات مكافحة الإرهاب وفصائل الحشد الشعبي -القوات الأساسية في تحرير غرب الموصل- قرى عذبة ولزاكة والكافور والجماسة والبجواري وكنيطرة وباخيرة و"سيطرة العقرب" والعربيد، إضافة إلى محطة كهرباء رئيسية على طريق حمام العليل الرئيسي.

وتتولى 3 قوات رئيسية معركة تحرير غرب الموصل من "داعش"، حيث تتولى الشرطة الاتحادية محور طريق الموصل-بغداد الجديد، بينما تتجه قوات مكافحة الإرهاب على المحور الجنوبي من حمام العليل وصعودا، فيما تتولى قوات الحشد الشعبي المحور الغربي بدءا من تلعفر الذي تحاصره منذ شهور استعدادا لاقتحامه.

وتخطط القوات العراقية لدحر الإرهابيين في غرب الموصل بغطاء جوي من الطيران العراقي وطائرات دول التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، بجانب غطاء مدفعي يوفره الجيش العراقي والتحالف الدولي كذلك.

وأعلن قائد قوات الرد السريع اللواء ثامر محمد اسماعيل مقتل 23 إرهابيا بداعش والسيطرة على أعداد كبيرة من الأسلحة والعتاد، بعد تحرير قريتي عذبة ولزاكة، اللذان تم تطهيرهما من الإرهابيين.

ومن جانبه، أشار قائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري، الأحد، عن مقتل 6 من قادة من "داعش" في قرية لزاكة المحررة، لافتا إلى عدم وجود مقاومة من قبل الإرهابيين.

وقال الجبوري إن "القوات الأمنية تمكنت من قتل 6 قياديين بتنظيم داعش في قرية اللزاكة التابعة للساحل الأيمن لمدينة الموصل"، مضيفا: "لا توجد أية مقاومة كبيرة من التنظيم في بداية المعركة".

فيما أشار قائد عمليات قادمون يانينوى الفريق عبد الأمير رشيد يارالله أن الشرطة الاتحادية سيطرت على محطة الكهرباء الرئيسية في لزاكة ورفعت العلم العراقي فوق المباني.

وفي السياق ذاته، أعلنت قيادة عمليات قادمون يانينوى تمكن الشرطة الاتحادية من استعادة "سيطرة العقرب" على طريق الموصل-بغداد الجديد ورفع العلم فوقها، حسب ما نقلته وكالة أنباء الإعلام العراقي (واع). 

وأضافت قيادة العمليات أنه تم تحرير قرى كنيطرة والكافور والجماسة والبجواري كذلك في الساحل الأيمن من الموصل، مشيرة إلى تكبيد "داعش" خسائر فادحة في الأرواح والمعدات. 

وإلى ذلك، أعلنت خلية الإعلام الحربي، الأحد، أن قوات الحشد الشعبي اقتحمت المحور الغربي للساحل الأيمن من الموصل من منطقة العربيد بعد تدمير كافة دفاعات "داعش"، كما تمكنت من استعادة قرية باخيرة.

ومن جهته، أوضح سامي العارضي قائد القوات الخاصة الأولى في جهاز مكافحة الإرهاب، الأحد، أن قواته تتولى المحور الجنوبي بمعركة غرب الموصل وتحديدا من من حمام العليل وصعودا.

وأشار العارضي إلى أن "القيادات العسكرية باشرت بتكثيف الجهود الاستخبارية لدراسة تحركات الدواعش في داخل المدينة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل