المحتوى الرئيسى

الجامعة العربية تبحث سبل مكافحة الإرهاب فى المنطقة

02/19 14:17

بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية أعمال الاجتماع الحادي والعشرين لفريق الخبراء العرب المعني بمكافحة الاٍرهاب برئاسة العميد محمد عبدالكريم طبيشات رئيس الفريق، وحضور السفير فاضل جواد الامين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون القانونية لدى الجامعة العربية، ومشاركة ممثلي الجهات المعنية بالدول العربية الاعضاء.

وقال جواد إن هذا الاجتماع يشكل انطلاقة جديدة لتفعيل آليات جامعة الدول العربية للقيام بالدور المنوطبها في تعزيز التعاون بين دول المنطقة لمكافحة الاٍرهاب والجريمة المنظمة والنجاح في تجاوز التحديات الراهنة.

وأضاف جواد في كلمة له أمام الجلسة الافتتاحية أن هذا الاجتماع يأتي أيضا في ظروف تاريخية مصيرية تمر بها الأمة العربية وخاصة في ظل ما تشهده العديد من البلدان العربية في مواجهة واحدة من أخطر آفات العصر وهي الاٍرهاب ومشكلاته والتي جعلت العمل المشترك في مواجهتها أمرا ضروريا.

وقال جواد إن الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الاجتماع تعكس مقاربة صائبة في التعامل مع هذه المشكلة في مراحل تكوينها ونموها، مشددا على أن معالجة جذور الاٍرهاب وأسبابه لابد وان تكون جنبا الى جنب مع مكافحته بشتى الوسائل الأمنية والقانونية والاجتماعية والإعلامية، فضلا عن ضرورة العمل على توجيه الاهتمام للصلات القائمة بين الارهاب والأنماط الاخرى للجريمة المنظمة مثل غسل الاموال واستغلال الإرهابيين لوسائل التواصل الاجتماعي في إطار استراتيجية شاملة تمثل الطريق الاسلم للوقاية من هذه الآفة.

وقال إن موضوع التنظيمات الإرهابية يأخذ اهمية خاصة وبالتالي جاء التركيز على مناقشة انضمام المقاتلين الاجانب الى تلك التنظيمات في جدول أعمال الاجتماع.

وأضاف أن التحديات التي تفرضها القنوات الجديدة لتمويل تلك التنظيمات الإرهابية تستدعي البحث فيها وكشف الحيل التي تستغلها التنظيمات الإرهابية ووضع حلول قانونية وأمنية لها وتوجيه الاهتمام للوسائل التي تستغلها كاستغلال الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

وأكد على أهمية الدور المركزي للامانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب وأجهزتها وعلى وجه الخصوص جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والمكتب العربي لمكافحة التطرف والارهاب في تنسيق جهود الدول العربية لتحقيق مواجهة فعالة للارهاب بكافة اشكاله وصوره وتجفيف منابع تمويله.

من جانبه أكد العميد محمد عبدالكريم طبيشات رئيس فريق الخبراء العرب المعني بمكافحة الارهاب، أهمية تعزيز التعاون والتنسيق والتحالف المشترك على المستوى العربي والعالمي لمكافحة الارهاب خاصة في ظل التحديات والأحداث الراهنة واتساع رقعتهاعلى الساحة العربية بوجه الخصوص والعالم بوجه عام .

وطالب في كلمته خلال الاجتماع بوقفة حازمة من الجميع وتسخير الوسائل العلمية والتكنولوجية الحديثة وتوظيف الإمكانيات التشريعية والقضائية والأمنية والسياسية والاقتصادية والتربوية والإعلامية لمكافحة هذه الظاهرة التي أصبحت تنفذ من خلال تنظيما تتشكل خطرا كبيرا يهدد الوضع الاقتصادي والاجتماعي والاستقرار السياسي لبعض الدول.

وأكد أن الإرهاب عدو مشترك يهدد الجميع، والمسلمون هم الضحية الاولى للارهاب، الذي اصبح مشكلة عالمية ولا يمثل اى دين او اى دولة.

واضاف ان خوض الحرب على الارهاب على الجبهة العسكرية ليست كافية وحدها لدحره ودرء شروره، مشددا على أن هزيمة هذه الآفة تتطلب شن حرب شاملة على كافة الجبهات ومن كل النواحي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل