المحتوى الرئيسى

مدير طرق مطروح: إصلاح طريق الحمام قبل الصيف.. وانتهاء مقايسات قرى "بنجر السكر"

02/19 13:41

قال المهندس محمد العشري مدير مديرية الطرق بمطروح، إن أهم المشروعات التي تتم حاليا في "مطروح" هو مشروع 2 كوبري بمنطقة "الحمام" بتكلفة إجمالية 90 مليون جنيه، موضحًا أن المشروع توقف منذ عام 2014 بسبب التمويل.

وأضاف "العشري" في حوار لـ "مصر العربية" أنه يتم حاليا إعداد المقايسات لربط طريق قرى بنجر السكر بالطريق الدولي، وأن سبب التأخر كان لوجود مشكلات حول تباعية الطريق لمطروح أو الإسكندرية أو وزارة الزراعة.

وأوضح مدير مديرية الطرق بمطروح، أن كافة المشروعات التي تتم في المحافظة تكون بدعم من بنك الاستثمار والذي يبلغ 10% من إجمال تكلفة المشروعات فيما يقوم المحافظ بتوفير باقي التكلفة.

ما آخر تطورات طريق سيوة والواحات البحرية؟

هذا الطريق قام به جهاز تعمير للساحل الشمالي 450 كيلو تمت على مراحل،  فمطروح تضم 3 جهات كل منها متخص بجزء من الطرق، ونحن مسؤولون عن الطرق الداخلية والشوارع الداخلية والقرى والنجوع، لكن الطرق العامة مثل الطريق الساحلي والواحات، وقد تم الانتهاء من طريق سيوة والواحات البحرية.

ما هي آخر مشروعات المديرية بالمحافظة؟

نحن نشرف على الطرق الداخلية بالمحافظة، حسب خطة المحافظة ونقوم بعمل المعاينات ومقاسيات الخطة ونساعد في طرحها مع الجهات المنوط بها في المحافظة، وخطة هذا العام تضم في حدود 60 مليون جنيه على 8 مراكز في المحافظة، وجارٍ دعم الخطة بحوالي 30 مليون جنيه من وزارة الاستثمار وقد نصل بدعم المحافظ من صندوق الإسكان إلى أكثر من 100 مليون لحوالي 200 كيلو متر.

هذه المساحة يتم تنفيذها في أي المناطق؟

في جميع مراكز المدن والقرى على مستوى المحافظة من مدينة الحمام شرقا إلى مدينة السلوم مرورا بسيوة جنوبا.

أكثر الطرق التي تحتاج للإصلاحات بمطروح؟

الطرق الرئيسية بالمحافظة التي يتم إصلاحها والتي تخص أكبر قدر من مواطني مطروح والقادمين إليها، الطريق الدولي الساحلي وطريق سيوة وذلك لظروف السياحة والزيارات، طريق الدولي الساحلي بدأت فيه القوات المسلحة حسث تقوم برفع كفاءته وتطوير وتوصيل الطريق من الكيلو 21 لمنطقة العلمين بتكلفة حوالي 700 مليون سيتم عمل 3 حارات مرورية بدلا من حارتين في كل اتجاه من الطريق.

ورفع مناسيب الطريق وضبط ميوله وعمل أعمال صناعية لصرف مياه الأمطار التي كانت تسبب مشاكل أثناء السيول، وهناك بعض الأجزاء تحتاج صيانة في الطريق بين مدينة الضبعة وحتى فوكا وقامت الهيئة العاملة للطرق والكباري لعمل صيانة لجزء منها وجاري استكمال أعمال الصيانة.

أما عن طريق سيوة مطروح تم طرح عملية لأعمال صيانة بحوالي 45 كيلو من الكيلو 30 حتى الكليو 75، تتبع الهيئة العامة للطرق والكباري تقوم بتنفيذ الصيانة شركة النيل للإنشاء والطرق وجارٍ حاليا العمل تم تنفيذ 10 كيلو صيانة وجارٍ استكمال الصيانة.

هل يقف دور المديرية عند صيانة الطرق فقط أم تقوم بالإنشاء؟

مشروعات الصيانة هذه التابعة للهيئة أما المحافظة لها خطة إنشائية تنشئ طرق جديدة، فنحن أكبر محافظات مصر مساحة بأكثر من 500 كيلو على الطريق الساحلي و300 كيلو جنوبا حتى سيوة مرورا بكل النجوع والقرى نقوم بأعمال إنشاء طرق داخل النجوع والقرى والمراكز، وجميعا طرق إنشائية تخدم تجمعات العرب والأهالي البدو في مطروح لتسهيل الخدمات والعام الماضي إنشاء طرق بطول 250 كيلو بتكلفة حوالي 115 مليون تقريبا، والمستهدف هذا العام حوالي 200 كيلو بتكلفة مليون جنيه.

ما أنواع الدعم المقدمة للمديرية لإتمام هذه المشروعات؟

المشروعات التي تم تنفيذها العام الماضي والمستهدف إتمامها هذا العام جميعها بدعم بنك الاستثمار المصري والجزء الأغلب من صندوق خدمات المحافظة وصندوق الإسكان وتمويل المحافظة، فدعم بنك الاستثمار لا يمثل 10 % من حجم الإنفاق في مشروعات المحافظة، فالعام الماضي كان المخصص من بنك الاستثمار لمشروعات المحافظة في كافة المجالات كان 90 مليون جنيه، وصل الإنفاق أكثر من 600 مليون في قطاع الكهرباء وغيرها.

هل هناك خطة لإصلاح طريق الكيلو 4 المؤدي لإسكان الشباب؟

بالطبع هناك أعمال صيانة نسعى لاستكمالها لكن المشكلة أن هناك مشروعات للصرف الصحي والمياه والكهرباء في هذه المناطق، ولا يمكن أن تتم أعمال صيانة الطرق دون استكمال تلك المشروعات فنحاول التنسيق مع الجهات المختلفة لبدء الصيانة فور انتهاء المشروعات.

هل ذلك الانتظار يمثل عبء على المديرية؟

طبعا المواطن يرغب في أن تكون المرافق في حالة ممتازة، وهذا حقه، ونحاول دائما أن نعيد الشيء لأصله عقب انتهاء هذه المشروعات، فهناك أعمال على الطريق الدولي حاليا تابعة لشركة المياه، فمحافظة مطروح تزيد التنمية بها كل عام، ويزيد الاستثمار بها مما يتطلب رفع كفاءة المرافق والتي كانت منشأة بطاقة محددة.

ماذا تم في مشروع ربط القرى 27، 26، 25 بنجر السكر وربطها بالطريق الدولي؟

طريق قرى البنجر كان تم عن طريق الإصلاح الزراعي وهو يربط بين مطروح  من منطقة الحمام وحتى طريق برج العرب بالإسكندرية، وكان هناك مشاكل حول ولاية الطريق، هل يتبع مطروح أم إسكندرية أم وزارة الزراعة فكان من المفترض أن يأتي التمويل من وزارة الزراعة، وذلك مثل مشروع كوبري حمام، تمت الموافقة من قبل اللواء علاء أبو زيد وأنا بصدد عمل المقايسات وتنفيذ الطريق في أسرع وقت إن شاء الله.

ما الإجراءات التي تتخذها المديرية لتجنب وقوع حوادث في طريق مطروح سيوة والذي يقع في محيطه مناطق رعي الإبل؟

كل طريق به تحديد للسرعات وفي حالة التزام المارة بهذه السرعات يصعب وقوع حوادث، وهناك علامات إرشادية في المناطق التي تضم الإبل، والطريق عليه صيانة مستمرة، ويتم تجديد العلامات الإرشادية بالإنارة أو علامات فسفورية لتهدئة السرعة، والطريق يشهد حاليا إصلاحات فالطريق يشهد حركة محورية حيث يتم نقل المواد المحجرية والملح السيوي فتقوم الهيئة العامة بعمل إصلاح فيه بحوالي 45 كيلو وقد تصل إلى 50، وجاري العمل فيه بتكلفة حوالي 75 مليونًا.

ماذا عن الطريق الرئيسي لمدينة الحمام؟

شارع الإسكندرية وهو المدخل الرئيسي لمدينة الحمام كان به أعمال تابعة للصرف الصحي خط طرد قامت به شركة المقاولون العرب، وتم تسليمه من حوالي 6 أشهر وقمنا بعمل مقاسية تقديرية لأعمال رد الشيء لأصله، لكن يتم استكمال أعمال كابل كهرباء حيتم توصيله في الشارع وننتظر حتى يتم الانتهاء من هذه الأعمال، ونسعى لعمل خط إنحدار لتجميع مياه الأمطار لأن الشارع يعاني من تجمع المياه في فترة الشتاء، وجاري طرح المشروع وسيتم تنفيذه قبل الصيف إن شاء الله.

هل هناك أي مشروعات أخرى تتم في الحمام؟

هناك أكبر مشروع سيتم فيها وهو إنشاء 2 كوبري لنقل الحركة من جنوب الحمام لشمال الحمام، نظرا للتكدث المروري الذي يحدث بها فمزلقان الحمام منطقة صعبة جدا فجنوب الحمام يضم المنطقة التجارية، المقابر، مناطق المحاجر وقرى البنجر وكل ذلك من يقصد هذه المناطق لابد أن يمر على هذا المزلقان، فيحدث في شارع الإسكندرية وسيدي عمر الشوارع الرئيسية في الحمام، ومنذ سنوات يحاولوا في عمل حلول، وتم اقتراح إنشاء 2 كوبري عام 2014 بتكلفة  حوالي 45 مليون ووقف تنفيذه من 2014 بسبب التمويل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل