المحتوى الرئيسى

بالصور| "افتحوا سينمات الصعيد" مطلب أبناء الجنوب: "الفن مش رفاهية"

02/19 13:16

"افتحوا سينمات الصعيد"، مطلب تحول إلى "هاشتاج" دشنه رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" من أبناء جنوب مصر، يتحدثون من خلاله عن أطلال دور العرض التي كانت تتزين بها محافظاتهم وما عادت موجودة.

عن المنيا، نشرت صفحات أبناء المحافظة عن صالات السينما الثلاثة الشهيرة بوسط المنيا (فريال الصيفي، وسينما بالاس، وميامي)، الأولى تحولت إلى سوق تجاري، وسينما بالاس وميامي "مقفولين بالضبة والمفتاح من أكتر من 20 سنة"، بينما يسكن المحافظة نحو 5 ملايين ونصف نسمة لا يوجد بها غير صالتي سينما "ماكس في مول بالمنيا الجديدة، وسينما النصر في مجمع القوات المسلحة شرق النيل فقط".

الصعيد أنجب أناسًا رسخوا معان جديدة للسينما المصرية ذات قواعد ثابتة، واستشهد أبناء الجنوب بالمخرج الكبير عاطف الطيب ابن محافظة سوهاج، واقترحت آيات ياسين، إحدى المتفاعلات مع الهاشتاج "أن تكون في سوهاج سينما تحمل اسمه".

لأن "الفن ليس رفاهية" و"الحياة من غير سينما أو مسرح ينقصها الكثير"، اعترض متداولو الهاشتاج على هدم السينمات بجنوب مصر وإنشاء أبراج سكنية محلها، مطالبين وزارة الثقافة والهيئة العامة لقصور الثقافة والمركز القومي بالاهتمام بفتح سينمات الصعيد "لأنها منارة حقيقية مش مجرد شيء ترفيهي.. لا ده مكان للتثقيف والتوعية لكل الأجيال، وكل سينمات الصعيد تم هدمها عشان يتبني مكانها أبراج سكنية، وفيه رجال أعمال قدروا بمساعدة مسؤولين في محافظات معينة، زي أسيوط، إنهم ياخدوا قرار بهدم مكان أثري له تاريخه زي سينما رينسانس وقبلها خشبة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل