المحتوى الرئيسى

الجبير يكشف جرائم إيران أمام مؤتمر ميونيخ ويشيد بترامب

02/19 12:40

الجبير تساءل لماذا لا تهاجم القاعدة وداعش إيران

عدد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الجرائم الإيرانية التي تدفع السعودية إلى عدم التعامل مع إيران في الفترة الحالية، وأبرزها مشروع إيران للسيطرة على العالم، داعيا إلى تغيير النظام الحاكم في إيران الذي يتبنى هذا المشروع.

وقال الجبير خلال كلمته أمام مؤتمر الأمن الدولي في مدينة ميونيخ الألمانية، الأحد، أمام قادة من مختلف دول العالم، إن إيران تتوسع في دعمها للإرهاب؛ حيث تقوم في إطار دستورها بتصدير الثورة (التي تصفها إيران بالإسلامية)، ولا تؤمن بمبدأ المواطنة، بل تؤمن بأن كل شيء (في العالم) ملك لإيران، وهذا لا يناسب أي دولة.

وأوضح أن الإيرانيين لا يؤمنون بمبدأ عدم التدخل في شؤون الدول؛ ولذلك تتدخل إيران في سوريا والعراق واليمن والبحرين وباكستان وغيرها، وآوت إرهابيين من تنظيمات إرهابية.

واتهم إيران بإجراء تفجير في السعودية شارك فيه سيف العزل الذي تحتويه إيران على أراضيها، مشيرا إلى أن المحادثة التي تدين العزل مسجلة كدليل.

كما اتهم إيران بأنها تقوم بدور مدمر في سوريا، وتدعم الحوثيين في اليمن؛ حيث في عام 1996 هربت أسلحة للحوثيين، وهذا يشكل انتهاكات لقرارات مجلس الأمن الدولي، وهذا يشكل تهديدًا لشعبنا.

وأشار إلى انتهاكات إيران لقرارات مجلس الأمن الدولي حول الصواريخ الباليستية.

ووصف وزير الخارجية السعودي إيران بأنها راعية للإرهاب، وعازمة على زعزعة استقرار الشرق الأوسط.

وتساء الوزير، لماذا إيران هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي لم تتعرض لهجوم من تنظيمات داعش والقاعدة؟، وأجاب بأن هذه التنظيمات أصدقاء لإيران.

وتساءل أيضًا، كيف نتعامل مع دولة هدفها أن تدمرنا؟

ووضع الجبير شروطًا لعودة التعامل مع إيران، وهي أن تحسن إيران من سلوكها ومبادئها التي تقوم عليها، ومنهجها، في إشارة إلى المشروع الإيراني لحكم العالم.

وفي هذا الاتجاه دعا إلى تغيير النظام الحاكم الحالي في إيران لأنه يتبنى نهج التدخل في شئون الدول بهدف السيطرة.

وقال إننا نحترم الشعب الإيراني، لكننا لم نتلق من إيران سوى الهجمات، وعلى العالم أن يدرك طبيعة هذا النظام.

من ناحية أخرى، أشاد الجبير بالرئيس الأمريكي الجديد، دونالد ترامب، ووصفه بأنه رجل أعمال يعمل على حل المشكلات.

وقال: "نؤمن بالعمل مع الشركاء الاستراتيجيين"، مشيدًا بتعيين وزراء الدفاع والخارجية والخزانة الذين وصفهم بأن لديهم خبرة عالية "ونتوقع أن نرى سياسة خارجية واقعية ونتطلع للعمل معها بشكل وثيق جدا".

كما دعا الجبير الإدارة الأمريكية إلى أن تدعو إيران لتكون "قوة خير".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل